أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    17-Nov-2017

تعافي أسعار النفط يفتح شهية شركات الخليج على توسيع الاستثمارات

 الأناضول: ألقى رؤساء تنفيذيون في شركات خليجية حجرًا في المياه الراكدة عندما أعربوا عن تفاؤلهم بتعافي أسعار النفط واستقرارها أعلى 60 دولارًا للبرميل بما يشجع على عودة التوسع في المشاريع وضخ استثمارات جديدة.

وصعدت أسعار النفط الخام إلى أعلى مستوياتها منذ قرابة عامين ونصف بفعل اتفاق «أوبك» لخفض الإنتاج النفطي، بهدف إعادة التوازن للأسواق وكبح جماح المعروض العالمي من الخام. وقال رؤساء تنفيذيون في تصريحات صحافية، على هامش مشاركتهم مؤخرًا في معرض ومؤتمر أبوظبي للنفط والغاز «أديبِك» في أبوظبي، ان استمرار تعافي أسعار النفط والتوقعات بمزيد من الصعود بعد اجتماع «أوبك» نهاية الشهر الجاري سيسهم بشكل كبير في زيادة حجم أعمالهم وأنشطتهم.
وتعقد «أوبك» اجتماععها نصف السنوي في 30 نوفمبر/تشرين الثاني في العاصمة النمساوية فيينا ربما يبحث تمديد اتفاق خفض الإنتاج الحالي من عدمه.
وقال أمين الناصر، الرئيس التنفيذي لشركة «أرامكو السعودية»، ان الشركة رصدت 300 مليار دولار سيتم استثمارها في قطاع النفط والبتروكيميائيات خلال السنوات العشر المقبلة لدعم خططها التوسعية في قطاع النفط. وأضاف أن استثمارات شركته لم تتوقف خلال السنوات الماضية التي شهدت انخفاض أسعار النفط، بل عملت على الاستفادة من ذلك عبر الحصول على فرص مجزية داخل وخارج المملكة.
وأوضح أن «أرامكو» تواصل عملياتها التوسعية لا سيما في قطاع الغاز، إذ تستهدف توسيع قدراتها الإنتاجية إلى 23 مليار قدم مكعب من الغاز يوميًا خلال العقد المقبل، كما وقعت مؤخرًا اتفاقًا بقيمة 4.5 مليارات دولار كاستثمارات جديدة في قطاع الغاز. وقال جمال الظاهري، رئيس مجلس إدارة شركة «دوكاب» الإماراتية الحكومية، إن تحسن سوق النفط يعزز من توجه الشركة نحو البحث عن مزيد من الأسواق التصديرية والتوسع في أعمالها. وأضاف أن مرحلة هبوط أسعار النفط غير مرشحة للعودة مجددًا، لا سيما في ظل التحركات الإيجابية لمنظمة «أوبك». وأضاف أن شركات النفط والغاز والصناعات البتروكيميائية نجحت في التكيف مع الأوضاع الراهنة بما يسهم في استقرار الأسعار بشكل أكبر.
وقال عبد الله السميطي، نائب الرئيس التنفيذي لـ»شركة نفط الكويت»، ان شركته تعكف على تنفيذ خطة لدعم عمليات استكشاف النفط والإنتاج باستثمارات 5 مليارات دينار (16.5 مليار دولار) خلال 5 سنوات. وأضاف أن الخطة ستبدأ خلال العام المقبل من خلال البدء في استكشاف 6 آبار جديدة للنفط في المياه الإقليمية. وأوضح المسؤول الكويتي أن خطط الشركة التطويرية والاستثمارية سترفع الطاقة الإنتاجية من 3.15 مليون برميل يوميًا حاليًا إلى 3.65 مليون برميل يوميًا بحلول 2022.
قال محمد العفاري، نائب رئيس «شركة حديد الإمارات»، ان الشركة وضعت استراتيجية جديدة لتصدير منتجاتها لأسواق خارج منطقة الشرق الأوسط مع ارتفاع أسعار النفط، بعدما تأثر الاستهلاك المحلي في السنوات الماضية بفعل تراجع النفط.
وأضاف أن الشركة استطاعت تصدير نحو 400 ألف طن من منتجاتها خلال الثلاث سنوات الماضية، إلى دول منطقة الشرق الأوسط عمومًا ومنطقة الخليج على وجه الخصوص، متوقعًا ارتفاع وتيرة التصدير مع صعود واستقرار أسعار النفط. 
وأشار إلى أن الشركة ستزيد الطاقة الإنتاجية لتصل إلى 3.2 مليون طن في نهاية العام الجاري من خلال 5 خطوط إنتاج، ارتفاعًا من 2.5 مليون طن خلال التسعة أشهر الأولى من 2017. وقال علي العلي، نائب رئيس مجلس إدارة شركة «زاخر مارين للخدمات البحرية»، ان الشركة باشرت في إنشاء 3 منصات بحرية بترولية جديدة في الإمارات والسعودية، بقيمة 1.2 مليار درهم (327 مليون دولار) مع تعافي أسعار النفط.
وأضاف أن حجم استثمارات الشركة تجاوز مليار دولار خلال 3 سنوات، فيما تدرس الشركة توقيع اتفاقيات جديدة خلال الوقت الحالي، لافتًا إلى وجود مفاوضات قوية لتنفيذ أعمال جديدة في الصين.
وذكر أن الشركة باشرت تنفيذ نحو 65 منصة في 15 دولة، إذ تتوسع الشركة في السعودية والكويت والمكسيك وتنزانيا وتونس وليبيا.
وقال علي الجنابي، نائب رئيس «شركة شل أبوظبي»، ان الشركة تبحث استكشاف فرص تطوير الغاز في أبوظبي، إضافة إلى العمل على إنتاج النفط وتحقيق أقصى قدر من التطوير وتحقيق الكفاءة في التكاليف.