أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    04-Feb-2016

رئيس تجارة عمان يطالب الدول المانحة بدعم الاردن اقتصاديا

الدستور:وجه رئيس غرفة تجارة عمان عيسى حيدر مراد رسالة الى الدول المشاركة في مؤتمر لندن دعاها فيها الى دعم الاردن اقتصاديا وتقديم المنح والمساعدات المالية لتمكينه من مواجهة الاعباء الثقيلة التي خلفها اللجوء السوري على المجتمع برمته.
وقال مراد ان الصداقة والشراكة والتقدير التي تجمع المملكة مع الدول المانحة الكبرى يجب ان تتحول من الاقوال الى الافعال الحقيقية وان تترجم على ارض الواقع فالاردن اليوم بحاجة الى كل الاصدقاء لمساعدته لمواصلة دوره الانساني التاريخي اتجاه قضية اللجوء السوري.
واضاف ان الاردن يتطلع لجذب المزيد من الاستثمارات من الدول المانحة لمساعدة الاقتصاد الاردني على تجاوز التحديات التي يمر بها وتمكينه من توليد فرص عمل للشباب الاردني وكذلك للمقيمين على اراضيه من لاجئين لمساعدة انفسهم.
واكد مراد في بيان صحافي امس بمناسبة انعقاد مؤتمر المانحين في لندن اليوم الخميس، اهمية فتح اسواق الدول المانحة امام المنتجات والصادرات الاردنية في ظل اغلاق العديد من اسواق المنطقة نتيجة حالة عدم الاستقرار التي تشهدها.
 
ولفت الى ان الاردن بلد صغير ومحدود الموارد ولديه تحديات اقتصادية جراء استقباله لملايين اللاجئين وبخاصة من سوريا 3ر1 مليون لاجىء مما شكل عبئا اضافيا على الاقتصاد الوطني وعلى خدمات البنية التحتية من صحة وتعليم ومياه وسوق العمل مع محدودية الدعم الدولي المقدم الذي لا يزيد عن 35 % مما تنفقه الحكومة بهذا الخصوص.
  وطالب بضرورة تحرير التجارة بين الأردن ودول الاتحاد الأوروبي الحاضنة لمؤتمر لندن وذلك برفع كل القيود على السلع خصوصا المنتجات الزراعية، بالإضافة إلى تحديث وتبسيط قواعد المنشأ التفضيلية بما يسمح بانفاذ اكبر للصادرات والمنتجات الاردنية للدخول الى الاسواق الاوروبية من دون اية قيود.
وشدد رئيس الغرفة على ضرورة تحرير الخدمات بين الأردن والاتحاد الأوروبي وتوفير فرص حقيقية للأردن تكون مصاحبة لبرامج التنمية التي من شأنها تحسين الإنتاجية والجودة والقدرة التنافسية.
ودعا مراد الى مراجعة بنود اتفاقية الشراكة الاردنية الاوربية التي مضى على توقيعها اكثر من 15 عاما وإزالة القيود وفتح السوق الاوروبية أمام المنتجات الأردنية والاهتمام إلى جانب الاستثمارات بنقل المعرفة وتقنيات الإنتاج الحديثة ودعم مراكز البحث والتطوير بالاضافة لاعادة النظر بقواعد المنشأ للمنتجات الاردنية. كما شدد رئيس غرفة تجارة عمان عيسى مراد على ضرورة اعفاء المنتجات والسلع الاردنية الاولوية في عمليات شراء الاحتياجات المختلفة للاجئين السوريين نظراً لما لذلك اهمية كبرى لتنشيط الاسواق المحلية وزيادة تنافسيتها واستقرارها.