أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    07-Dec-2019

البيت الأبيض: الاتفاق التجاري الجزئي مع الصين ما زال قريبا

 واشنطن – وكالات: قال مستشار اقتصادي كبير في البيت الأبيض أمس الجمعة ان الاتفاق التجاري الجزئي مع الصين ما زال في متناول اليد، قبل أيام من بدء سريان جولة أخرى من التعريفات الأمريكية.

واضاف لاري كودلو، مدير «المجلس الاقتصادي الوطني»، لقناة «سي ان بي سي ان» التليفزيونية «الاتفاق ما زال قائما. من المحتمل أن يكون أقرب قليلاً عما كان عليه عندما أدليت بهذا التصريح للمرة الاولى الشهر الماضي».
ووصف المحادثات الجارية مع بكين بأنها «مكثفة» موضحا انها تحدث بشكل شبه يومي.
وتتحرك بورصة وول ستريت صعودا وهبوطا مع تعليقات المسؤولين بشأن فرص إبرام اتفاق لإنهاء الحرب التجارية التي بدأها الرئيس دونالد ترامب قبل 20 شهرا.
وكان ترامب اعلن في 11 أكتوبر/تشرين الاول عن «اتفاق كبير للغاية كمرحلة أولى»، لكن الجانبين يحاولان منذ ذلك الحين إضفاء الطابع الرسمي على أي اتفاق يكون مكتوبا.
وابدى كودلو حذرا حيال مناقشة جولة التعريفات الجمركية التي ستبدا في في الخامس عشر من الشهر الحالي وتشمل ما قيمته 160 مليار دولار من الواردات الصينية- بما في ذلك المواد الاستهلاكية الشعبية مثل الهواتف المحمولة.
وقال في هذا السياق «ليس هناك مهلة تعسفية»، مضيفا أن القرار النهائي لترامب وحده.
في حال سريان التعريفات الجديدة في 15 ديسمبر/كانون الأول، فإن جميع البضائع التي تستوردها الولايات المتحدة من الصين ستكون مشمولة بالرسوم العقابية.
على صعيد آخر قالت الصين أمس أنها ستعفي بعض شحنات فول الصويا ولحوم الخنازير المستوردة من الولايات المتحدة من رسوم جمركية على الواردات، وذلك في بادرة إيجابية في الوقت الذي يحاول فيه الجانبان التفاوض بشأن اتفاق أوسع نطاقا لنزع فتيل حربهما التجارية الطويلة الأمد.
وقالت وزارة المالية في بيان نقلا عن قرار صادر عن مجلس وزراء الصين ان إعفاءات الرسوم تستند إلى طلبات تقدمها شركات منفردة لفول الصويا ولحم الخنزير من الولايات المتحدة. ولم يحدد البيان الكميات التي تشملها الإعفاءات.
وكانت الصين قد فرضت الرسوم ردا على رسوم جمركية فرضتها واشنطن على خلفية اتهامات بأن الصين تسرق حقوق الملكية الفكرية الأمريكية وتنقلها قسرا إلى شركات صينية، فيما يعرف باسم «البند 301»، ويشمل ذلك رسوما جمركية بنسبة 25 في المئة على كل من فول الصويا ولحوم الخنازير من الولايات المتحدة في يوليو/تموز 2018، وهو ما أُضيف إليه عشرة في المئة على لحوم الخنازير وخمسة في المئة على فول الصويا في سبتمبر/أيلول.