أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    24-Nov-2014

جمجوم يطالب بتخفيض منح رخص الدجاج المستورد

 عمان - الراي - سيف الجنيني - طالب رئيس الاتحاد النوعي لمربي الدواجن وبيض المائدة المهندس عبد الشكور جمجوم الجهات المختصة العمل على تخفيض منح رخص كميات الدجاج المستورد. وبين جمجوم في تصريح لـ « الرأي» أن أسعار الدجاج المنتج محليا باتت أقل من أسعار المستورد مبينا ان كميات الدجاج المستورد اثرت على المنتج المحلي.

واشار الى ان اسعار الدجاج الطازج المذبوح شهدت انخفاضا ملحوظا خلال الفترة الحالية نتيجة انخفاض الاستهلاك مقارنة بحجم الانتاج.
وتساءل جمجوم عن منح الجهات المختصة رخصا لاستيراد الدجاج المستورد في ظل الاوضاع التي يشهدها قطاع الدواجن المحلي من خلال الخسائر التي ترتبت عليه جراء انخفاض اسعار الدواجن وانخفاض حجم الاستهلاك خلال الفترة الحالية. وبين أن العام الحالي شهد استيراد نحو 60 الف طن من الدجاج المستورد في حين تم استيراد نحو 67 الف طن تقريبا خلال العام الماضي.
وذكر ان اسعار دجاج النتافات للكيلوجرام من الدجاج الحي من ارض المزرعة بلغت ليوم امس بنحو 1.30 دينار في حين يباع في الاسواق المحلية بـ 1.50 الى 1.60 دينار للكيلو الواحد. وأوضح جمجوم ان الدجاج المذبوح الطازج يباع بـ 1.30 دينار للكيلو الواحد، مبينا ان كلفة انتاج الكيلو 1.35 دينار.
وبين ان اسعار بيض المائدة شهدت انخفاضا ملحوظا حيث ان طبق بيض المائدة يتراوح سعره لاكبر وزن بنحو 1.90 دينار و 1.25 دينار لاقل وزن.
ويشار الى ان عدد مزارع الدواجن المنظمة في المملكة قد بلغ 2,689 مزرعة، موزعة على المحافظات وتوزعت المزارع ما بين مزارع الدجاج اللاحم التي بلغ عددها 2,297 مزرعة بنسبة بلغت85.4% من العدد الكلي لمزارع الدواجن، ومزارع الدجاج البياض التي شكلت ما نسبته 10.4% من العدد الكلي لمزارع الدواجن بعدد بلغ 278 مزرعة.أما مزارع دجاج الأمهات، فقد بلغ عددها 114 مزرعة أو ما نسبته4.2% من العدد الكلي لمزارع الدواجن.