أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    16-Apr-2014

الين يتراجع بفعل تصريحات عن صندوق التقاعد والاسترليني يقفز
رويترز - تراجع الين مقابل الدولار واليورو يوم الأربعاء متأثرا بتصريحات لوزير المالية الياباني فهم منها المتعاملون أن صندوق التقاعد الحكومي سيشتري في أسهم طوكيو.
 
وحقق الاسترليني أكبر المكاسب في أوروبا مدعوما ببيانات إيجابية جديدة عن سوق العمل أظهرت مواكبة الأجور للتضخم للمرة الأولى منذ 2010.
 
وثمة علاقة عكسية راسخة بين مؤشر نيكي والين. ويعمد المتعاملون الأجانب غالبا إلى بيع الين للتحوط من مخاطر العملة عند شراء الأسهم اليابانية بينما يؤدي ارتفاع نيكي عادة إلى اتجاه المستثمرين اليابانيين للاستثمار في الخارج مما يؤثر سلبا على الين.
 
وارتفع المؤشر ثلاثة بالمئة يوم بفعل تعهد وزير المالية تارو آسو "بخطوات" من صندوق التقاعد البالغ حجمه 1.26 تريليون دولار ستظهر في يونيو حزيران.
 
وتراجع الين إلى 102.25 ين للدولار و141.48 ين لليورو بانخفاض 0.3 بالمئة و0.5 بالمئة على الترتيب لكنه ظل فوق مستويات أدنى سجلها في وقت سابق. وارتفع اليورو 0.2 بالمئة إلى 1.3689 دولار رغم تصريحات غير مرحبة بصعود العملة من مسؤولي البنك المركزي الأوروبي في الفترة الأخيرة.
 
وارتفع الاسترليني العالق في نطاق ضيق منذ منتصف فبراير شباط ما يصل إلى نصف بالمئة أمام الدولار بعد تراجع البطالة أسرع من المتوقع إلى أقل من مستوى السبعة بالمئة الذي حدده بنك انجلترا المركزي من قبل كعلامة على الحاجة لرفع أسعار الفائدة.
 
وعدل البنك ذلك المستوى لاحقا لكن الأرقام تشير إلى أن التعافي البريطاني لن يقتصر على ارتفاع أسعار المنازل وتجدد الاقتراض الاستهلاكي.
 
وزاد الجنيه الاسترليني 0.3 بالمئة إلى 1.6785 دولار و0.2 بالمئة إلى 82.40 بنس لليورو.