أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    04-Apr-2015

نمو ضعيف لقطاع الخدمات الصيني في آذار مع تراجع نمو الوظائف

 بكين - رويترز - اظهر مسح غير رسمي نشر امس الجمعة ان نشاط قطاع الخدمات في الصين نما في اذار رغم ان نمو التوظيف والمشاريع الجديدة سجل أبطأ وتيرة في ثمانية اشهر على الاقل وذلك في علامة اخرى على ان الاقتصاد الصيني الضعيف ربما يحتاج الي مزيد من الاجراءات التحفيزية.

 وارتفع مؤشر إتش إس بي سي/ماركت لمديري المشتريات بقطاع الخدمات الصيني الي 52.3 في اذار من 52.0 في شباط ليبقى فوق مستوى 50 نقطة الذي يفصل بين نمو وانكماش النشاط على اساس شهري.
لكن هذه الزيادة الهامشية قوضها نمو فاتر للتوظيف الذي هبط الي  ادنى مستوى في 10 أشهر ونمو المشاريع الجديدة الذي استقر ايضا عند ادنى مستوى في ثمانية اشهر.
وتنسجم هذه البيانات مع ثلاثة مؤشرات اخرى لمديري المشتريات نشرت هذا الاسبوع واظهرت ضعفا مستمرا في قطاعي المصانع والخدمات بالصين الشهر الماضي وهو ما يزيد التوقعات بأن بكين سيتعين عليها ان تتخذ مزيد من الاجراءات لتيسير السياسة النقدية لتفادي تباطؤ اكثر حدة.
 ومن المتوقع ان يتباطأ نمو ثاني أكبر اقتصاد في العالم الي حوالي 7 بالمئة هذا العام ليظهر أسوأ اداء في ربع قرن مع تضرره من ركود القطاع العقاري -حيث هبطت الاسعار بوتيرة قياسية الشهر الماضي-  وتباطؤ في الصادرات والاستثمار.