أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    12-Dec-2018

جرش: “نهر الذهب” مسار سياحي جديد لإدخال السياح إلى الوسط التجاري

 

صابرين الطعيمات
 
جرش–الغد-  أعلن مدير سياحة جرش بسام توبات عن إطلاق مسار سياحي جديد، وهو مسار نهر الذهب، والذي يهدف إلى إدخال السياح إلى الوسط التجاري مرورا بعدة مواقع سياحية وتاريخية مهمة في الوسط التجاري، مشيرا إلى أن هذا المسار يعتبر الخطوة الأولى في مشروع ربط المدينة الأثرية بالحضرية.
وقال توبات إن العمل بالمسار الجديد سيكون مطلع العام المقبل، بالتعاون مع بلدية جرش الكبرى والتي ستقوم بتجهيز الوسط التجاري ليكون بصورة لائقة وتتناسب مع دخول افواج سياحية من مختلف دول العالم، والتي ستنقل صورة مشرفة عن مدينة جرش الحضرية والأثرية.
واضاف أن مديرية السياحة باشرت بدراسة الأثر الاقتصادي والبيئي والاجتماعي للمسار، تمهيدا لمناقشة المسار وإجراء المشاورات المتعددة مع المجتمع المحلي، والذي يتمثل بتجار السوق والحرفيين والمجتمع المحلي ومختلف الفعاليات، التي ستشارك في المسار.
واضاف انه سيتم تحديد النقاط الحيوية في مسار نهر الذهب وخط مسير السائح فيه، وأماكن الدخول والخروج، وأهم ما يميز هذا المسار هو المرور بنهر الذهب، والذي يعتبر من المعالم الاثرية والتاريخية المهمة في جرش، مرورا بالسوق القديم ووسط المدينة والساحة الهاشمية.
وأوضح توبات أن المسار الجديد سيضيف مسارا آخر إلى مجموعة مسارات محافظة جرش، ليصل عددها إلى 10 مسارات سياحية، وبذلك تكون المسارات غطت جزءا ومساحات واسعة من المحافظة، ووفرت فرص عمل إضافية وفتحت أسواقا وفرصا تسويقية جديدة للتجار، فضلا عن تسويق المدينة الحضرية، بمقدار لا يقل عن أهمية المدينة الأثرية وهو المشروع الأكبر الذي تعد له مختلف الجهات المعينة منذ عشرات السنوات.
بدوره يرى رئيس بلدية جرش الكبرى الدكتور علي قوقزه أهمية التباحث حول آلية تطوير السياحة في محافظة جرش، ووضع المسار السياحي المناسب، بهدف الربط بين المدينتين الاثرية والحضرية، والذي تسعى إليه بلدية جرش الكبرى وتعمل على إنجاحه منذ مدة، بحيث يبقى السائح مدة أطول في المدينة ويتمكن من زيارة المناطق المختلفة فيها والتسوق من منتجاتها، بما يعود بالفائدة على أهل المدينة.
وأكد قوقزة أهمية المدينة على الخريطة السياحية، وتوفير كافة الامكانيات فيها للوصول للمسار السياحي الناجح، الذي يعبر عن أصالة الأردن وتاريخها العريق، مشيرا الى قيام البلدية بكافة الاجراءات اللازمة، لانجاح المسار السياحي ومنها البدء بإجراءات نقل البسطات لموقع مناسب قامت البلدية بإعداده وتوفير كافة الخدمات فيه، وإنجاز جملة من المشاريع السياحية الكبرى بمنحة فرنسية ومنحة إيطالية.
وفي سياق متصل قال توبات إن برنامج المسارات السياحية في جرش من أنجح البرامج السياحية، وهو يعتمد على السير والتجول بين القرى والبلدات ضمن مسار سياحي محدد ومعتمد، يوفر أكثر من 100 فرصة عمل لأبناء المجتمع المحلي، الذين تم تدريبهم وتأهيلهم على العمل مع الافواج السياحية بقصد دمج المجتمع المحلي في قطاع السياحة.
والمسارات تعتمد في تشغيلها على خطوط إنتاجية ريفية في المنازل والجمعيات الخيرية وهيئات شبابية وتطوعية، وقد تم تأهيلها وتجهيزها للتعامل مع المسارات السياحة واستقبال الزوار واستضافتهم في قراهم.
ويساهم نشاط حركة المسارات السياحية في تشغيل الأيدي العاملة، وخاصة للعائلات بحسب توبات والذي يبين أن انطلاق المسار السياحي يهدف كذلك إلى صيانة وترميم المواقع الأثرية المهجورة، سيما وان السائح سيمر على مختلف هذه المواقع التي سيتم صيانتها وترميمها والعناية والاهتمام بها، كجزء من أهداف المسار السياحي في محافظة جرش.