أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    09-Dec-2017

طرح «أدنوك للتوزيع» يجمع 851 مليون دولار

 الحياة-شفيق الأسدي 

أعلنت شركة بترول أبو ظبي الوطنية للتوزيع (أدنوك للتوزيع)، وهي شركة توزيع وبيع الوقود في دولة الإمارات وأكبر مُشغّل لمتاجر البيع بالتجزئة وفق عدد المتاجر على مستوى الإمارات، عن التسعير الناجح لأسهمها العادية في عملية الطرح العام الأولي للشركة بواقع 2.5 درهم إماراتي للسهم العادي، لتصل القيمة السوقية للشركة عند الإدراج الى نحو 31.3 بليون درهم إماراتي أو ما يعادل 8.5 بليون دولار. وانتهى الاكتتاب للمستثمرين الأفراد الأربعاء الماضي وللشركات الاستثمارية أول من أمس.
وأكدت «أدنوك للتوزيع» أن «نسبة تغطية المؤسسات المؤهلة للاكتتاب تجاوزت مرات المعروض بسعر 2.5 درهم إماراتي للسهم الواحد، في حين بلغت تغطية المستثمرين الأفراد للاكتتاب 22 مرة في بداية الطرح. ونظراً لهذا الطلب الاستثنائي والإقبال الكبير على الاكتتاب، قرّرت زيادة النسبة المخصصة لشريحة المستثمرين الأفراد إلى 10 في المئة من إجمالي الطرح، لإتاحة الفرصة أمام أكبر عدد ممكن من المستثمرين للاستفادة من هذه الفرصة.
وتمّ في 26 تشرين الثاني (نوفمبر) طرح 1.250 بليون سهم تمثّل 10 في المئة من رأسمال الشركة. فيما ستواصل شركة بترول أبو ظبي الوطنية («مجموعة أدنوك»)، الشركة الأم لـ «أدنوك للتوزيع»، الاحتفاظ بحصة 90 في المئة من أسهم الشركة. وحددت «أدنوك للتوزيع» نسبة الأسهم التي سيتم طرحها بين 10 و20 في المئة من أسهم الشركة بسعر اسرتشادي بين 2.35 و2.95 درهم للسهم ، وذلك قبل أن يتم تعديله الى ما بين 2.35 و2.65 درهم للسهم.
وتبلغ قيمة الأسهم العادية المبيعة في الطرح 3.1 بليون درهم إماراتي، أو ما يعادل 851 مليون دولار. وبلغت التخصيصات النهائية للمؤسسات الاستثمارية المؤهلة نحو 90 في المئة (60 في المئة مؤسسات استثمارية محلية و30 في المئة دولية) كما بلغت للمستثمرين الأفراد وغيرهم من المستثمرين الآخرين نحو 10 في المئة. ومن المتوقع أن يبدأ التداول بأسهم الشركة في سوق أبو ظبي للأوراق المالية صباح الأربعاء المقبل.
وقال الرئيس التنفيذي لـ «أدنوك» ومجموعة شركاتها سلطان أحمد الجابر: يُعتبر طرح «أدنوك للتوزيع» أكبر وأهم طرح عام في سوق أبو ظبي للأوراق المالية في السنوات العشر الماضية. وأكدّ نموذج عمل «أدنوك للتوزيع» ومكانتها الفريدة في السوق وإمكانات النمو التي تمتلكها».
وساهم هذا الطرح في تحقيق عدد من الإنجازات والتطورات المهمة بالنسبة الى الشركة والمجموعة الأم «أدنوك» وسوق أبو ظبي للأوراق المالية. ويتوقع استناداً إلى القيمة السوقية لـ «أدنوك للتوزيع» عند الإدراج، أن تكون الشركة رابع أكبر شركة مُدرجة في سوق أبو ظبي للأوراق المالية، في وقت تعتبر «أدنوك للتوزيع» أول شركة كبرى تعمل في قطاع التجزئة في سوق أبو ظبي للأوراق المالية، ما يُساهم في تنويع نمو القطاعات التي تشملها السوق، وتعزيزها، ويتيح خيارات أوسع أمام المستثمرين.
كما شكل هذا الطرح أول طرح عام للمؤسسات الاستثمارية الدولية في سوق أبو ظبي للأوراق المالية وأول طرح عام أولي في سوق أبو ظبي للأوراق المالية يعتمد على آلية البناء السعري، تماشياً مع أفضل الممارسات الدولية، ما أدى الى اهتمام ومشاركة مؤسسات استثمارية عالمية مرموقة وعزز تدفق الاستثمار الأجنبي المباشر إلى دولة الإمارات علاوة على الإقبال الكبير من المستثمرين الأفراد. وأحدث الطرح تحولاً نوعياً بالنسبة الى سوق أبو ظبي، اذ رفع الطلب في شكل لافت على استصدار «رقم مستثمر» من سوق أبو ظبي للأوراق المالية، وساهم في تعزيز السوق ونموها.
ويعد هذا أول طرح عام أولي لإحدى شركات «أدنوك»، ويُمثّل خطوة مهمة لتعزيز استراتيجية المجموعة الجديدة التي تهدف لإحداث تحوّل في سياستها المالية وتعزيز القيمة ودفع النمو من خلال الإدارة المرنة والاستباقية لمحفظة الأصول ورأس المال. وسيتم إخطار المكتتبين الناجحين في الشريحة الأولى من طريق الرسائل النصية القصيرة، تخطرهم بعدد الأسهم التي تم تخصيصها والمبالغ المستردة. وسيتبع ذلك إشعار يرسل بالبريد المسجل. ويتم إخطار المستثمرين بالتخصيص النهائي للأسهم المعروضة للبيع والمبالغ الفائضة التي سيتم استردادها والفوائد المترتبة عليها (إن وجدت) بعد انتهاء فترة الاكتتاب وقبل إدراج أسهم الشركة، وسيتم ذلك بالطريقة التي تم بها دفع طلب الاكتتاب الأصلي.
وكان «بنك أبو ظبي الأول» شارك بصفته مصرف تلقي الاكتتاب الرئيس، إضافة الى «بنك أبو ظبي التجاري» و «مصرف أبو ظبي الإسلامي»، و «مصرف عجمان» و «بنك دبي الإسلامي»، و «دار التمويل» و «نور بنك»، و «بنك الاتحاد الوطني» بصفتها مصارف تساهم في تلقي الاكتتاب.