أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    05-Jul-2017

تثبيت الفائدة على الدولار الأسترالي يساهم في ارتفاع سعر الين

رويترز 
 
هيمن ثبات موقف بنك أستراليا المركزي من أسعار الفائدة على أسواق العملات الرئيسية أمس، ليدفع الدولار الأسترالي للانخفاض نحو واحد في المئة ويدعم الين للارتفاع من أدنى مستوياته في سبعة أسابيع.
 
وكان الين تضرر الأسبوع الماضي مع الدولار الأميركي من تحول مسؤولي البنوك المركزية خارج الولايات المتحدة صوب تشديد السياسة النقدية وتوقع الكثيرين أن يتبع بنك الاحتياط الأسترالي النهج ذاته.
 
لكن الموقف المحايد للبنك المركزي الأسترالي في شأن أسعار الفائدة لم يتغير بوجه عام وانخفض الدولار الأسترالي، الذي ارتفع في المعاملات المبكرة، في رد فعل على قرار البنك.
 
والتزم البنك المركزي السويدي أيضاً بتوقعات عدم رفع أسعار الفائدة حتى منتصف العام المقبل، وقال إنه في وقت لا يتوقع خفض تكاليف الاقتراض مجدداً فإنه لا يستبعد ذلك تماماً، ما دفع الكرونة السويدية للانخفاض.
 
وارتفع الين، الذي حصل على الدعم أيضاً من المستثمرين الآسيويين الساعين إلى الملاذات الآمنة بعد إطلاق كوريا الشمالية صاروخاً، نحو 0.33 في المئة مقابل الدولار واليورو.
 
وهبط الدولار الأسترالي، الذي ارتفع لأعلى مستوى في أربعة أشهر في تعاملات الأسبوع الماضي، 0.8 في المئة خلال الجلسة إلى 0.7599 دولار.
 
وفي وقت انخفض الدولار مقابل الين، استقر مؤشره عند 96.256. ويأتي ذلك بعد أقوى ارتفاع يومي يسجله الدولار في أربعة أشهر تقريباً أول من أمس، مدعوماً بزيادة تفوق التوقعات في مؤشر نشاط المصانع الأميركية، ما دفع عائد سندات الخزانة الأميركية لأجل عشر سنوات إلى أعلى مستوياته منذ 16 أيار (مايو). وجرى تداول اليورو منخفضاً 0.1 في المئة بـ1.1349 دولار.
 
وارتفع الذهب مع عزوف المستثمرين عن الأصول العالية الأخطار بعد أن أطلقت كوريا الشمالية صاروخاً سقط في المياه الإقليمية لليابان، لكن المعدن النفيس استقر قرب أدنى مستوياته في سبعة أسابيع الذي بلغه في الجلسة السابقة.
 
ويستخدم الذهب عادة كبديل استثماري خلال أوقات الضبابية السياسية والمالية. وارتفع في المعاملات الفورية 0.4 في المئة إلى 1224.71 دولار للأونصة. وأول من أمس انخفض الذهب 1.7 في المئة في أكبر خسارة يومية بالنسبة المئوية منذ تشرين الثاني (نوفمبر) ليلامس أضعف مستوياته منذ 11 أيار عند 1218.31 دولار. وارتفع في العقود الأميركية تسليم آب 0.4 في المئة إلى 1224.50 دولار للأونصة.
 
وقال المحلل لدى «إي أن بي» جون شارما، إن احتمال وقوع خلاف في شأن التجارة والاستثمار والأمن بين الرئيس الأميركي دونالد ترامب والقادة الأوروبيين خلال قمة مجموعة العشرين يقدم أيضاً بعض الدعم للذهب. وانخفض السعر الفوري للفضة 0.1 في المئة إلى 16.08 دولار للأونصة بعد أن لامس أدنى مستوياته منذ التاسع من أيار عند 16.01 دولار. وزاد البلاتين 0.5 في المئة مسجلاً 906 دولارات بعد أن تراجع دون 900 دولار الاثنين للمرة الأولى منذ العاشر من أيار.
 
وارتفع البلاديوم 1.2 في المئة إلى 853.72 دولار.