أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    13-Sep-2014

استقرار أسعار الخضار على ارتفاع بسبب الانتقال الموسمي
الغد - عمران الشواربة - استقرت أسعار الفواكه والخضار على ارتفاع في السوق المحلية نتيجة الانتقال الموسمي، ما أدى الى تراجع الكميات الواردة الى السوق، بحسب تجار.
وقال تاجر الخضار والفواكه، كايد جميل، إن الأسعار مستقرة على ارتفاع نظرا لانخفاض الكميات والانتقال الموسمي الذي تمر فيه المملكة وسط طلب "جيد".
وحول أسعار الخضار والفواكه في السوق المحلية، بين جميل أن سعر كيلو البندورة يتراوح بين 60 و65 قرشا ويتراوح سعر كيلو الخيار بين 60 و80 قرشا ويتراوح سعر كيلو البطاطا بين 75 و85 قرشا ويتراوح سعر كيلو البصل بين 45 و60 قرشا ويتراوح سعر كيلو الكوسا بين 80 قرشا ودينار ويتراوح سعر كيلو الزهرة بين 55 و85 قرشا.
وبين جميل أن مختلف الأصناف تتميز بجودة عالية، لافتا إلى أن المواطن يتسوق ما يكفي حاجته اليومية.
من جانبه، قال مدير السوق المركزي عبد المجيد العدوان إن الأسعار مستقرة على ارتفاع لبعض الأصناف منذ أكثر من أسبوع.
وبين العدوان أن استقرار الخضار والفواكه على ارتفاع كان نتيجة تراجع الكميات الواردة الى السوق المركزي والانتقال الموسمي الذي تمر فيه المملكة.
وأشار العدوان إلى أن سعر كيلو البندورة يتراوح بين 35 و50 قرشا، فيما يتراوح سعر كيلو الخيار بين 45 و55 قرشا وسعر كيلو البطاطا بين 35 و45 قرشا وسعر كيلو الكوسا بين 45 و70 قرشا وتراوح سعر كيلو الليمون بين 55 قرشا ودينار.
وأضاف العدوان أن حجم الكميات الواردة الى السوق المركزي بلغت قرابة 2.6 الف طن من مختلف أصناف الخضار والفواكه بين محلي ومستورد، لافتا إلى أن هذه الكمية ضمن المعدل الطبيعي مقارنة بالفترة نفسها من كل عام.
ولفت العدوان إلى أن أسعار الخضار والفواكه، التي يتم عرضها في السوق المركزي، تعد أسعار جملة وليست أسعار بيع نهائي للمستهلك، مشيرا إلى وجود فجوة كبيرة بين أسعار بيع السوق المركزي والسوق المحلية.
وتوقع العدوان أن تنخفض الأسعار بشكل تدريجي خلال الأيام العشرة المقبلة مع بدء طرح العروة الزراعية المنتظرة.
وبحسب العدوان، يعمل السوق المركزي وهو أكبر أسواق المملكة للخضار والفواكه طيلة أيام الأسبوع.
ويوجد في المملكة قرابة 7 أسواق رئيسية للخضار والفواكه موزعة في عمان، الزرقاء، إربد، العقبة، ديرعلا، المفرق، الكرك.
ويعد سوق عمان المركزي من أكبر الأسواق المنتشرة في المملكة، ويحكم أعمال السوق المركزية في عمان نظام السوق المركزي لمدينة عمان للعام 1966.
وأكد العدوان أن الكميات الواردة الى السوق المركزي تغطي مختلف احتياجات السوق وأن جودة الأصناف متفاوتة، لافتا الى أن السوق لا يوجد فيه نقص في كميات أي صنف من أصناف الخضار، مبينا أن مستويات الطلب على الخضار "جيدة".