أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    21-Nov-2017

«أدنوك» الإماراتية ستخصخص بعض أنشطتها وستدخل في مشروعات مشتركة لتجارة النفط

 رويترز: قال سلطان الجابر، الرئيس التنفيذي لشركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك»، أمس الإثنين ان الشركة تنفذ خطة كبيرة لخصخصة بعض أنشطتها الخدمية، والدخول في مشروعات مشتركة لتجارة النفط، وتوسيع الشراكات مع مستثمرين استراتيجيين.

وقال خلال مقابلة أن الشركة المملوكة للدولة تخطط لبيع ما لا يقل عن عشرة في المئة من وحدة تجزئة الوقود «أدنوك للتوزيع» من خلال طرح عام أولي، وأنها قد تبيع ما يصل إلى 30 في المئة من الوحدة في المستقبل.
أضاف أنه على الرغم من أن «أدنوك» ليست لديها خطط لإدراج الشركة القابضة، فإنها قد تنظر في بيع حصص في شركات خدمات أخرى وقد تستكشف سبلا جديدة لإدارة أصولها. وأردف قائلا «أدنوك كشركة قابضة ستظل مملوكة بالكامل لمساهم واحد وهو حكومة أبوظبي. لكن أي شيء مملوك في الوقت الحالي لأدنوك، وبخاصة الشركات التي تعمل في قطاع الخدمات، مرشح في الواقع، وسنقوم باستكشاف المكان الذي يمكننا أن نطلق فيه القيمة ونُعَظِّمها».
وكانت «أدنوك» قد قالت قبل المقابلة في بيان أنها قد تبيع ما يصل إلى 20 في المئة من وحدة توزيع الوقود التابعة لها من خلال طرح عام أولي لتجمع ما قد يصل إلى 2.8 مليار دولار. وسبق لمديري صناديق أن قدروا إجمالي قيمة الوحدة بما يتراوح بين 11 مليارا و14 مليار دولار في تقارير بحثية أعدتها بنوك تقدم المشورة للشركة بشأن الإدراج المزمع.
وفي حالة جمع 2.8 مليار دولار فسيكون ذلك أكبر طرح عام أولي في الإمارات منذ 2007، حين جمعت موانئ دبي العالمية نحو خمسة مليارات دولار حسب بيانات تومسون رويترز.
وتشجع أبوظبي شركاتها الحكومية علي الإدراج في البورصة، أملا في جذب مستثمرين أجانب من خلال عمليات الخصخصة، بعدما استنزف هبوط أسعار النفط منذ منتصف 2014 خزائنها.
ويقول مصرفيون ان الشركات تهدف للانتهاء من بعض الإدراجات قبل طرح السعودية شركة «أرامكو» النفطية العملاقة في أواخر 2018، في إطار برنامج خصخصة بمليارات الدولارات. وفي الشهر الماضي قالت شركة «مبادلة للاستثمار» الحكومية إنها تتوقع إدراج وحدتها «الإمارات العالمية للألمنيوم»، أحد أكبر منتجي الألومنيوم في العالم، خلال العام المقبل.
وقال نبيل الرنتيسي المدير العام لقسم الوساطة في «ميناكورب»، ان نجاح الطرح العام الأولي لوحدة «أدنوك للتوزيع» سيشجع كيانات أخرى لطرح (أسهمها) وجمع سيولة للأنشطة الحالية والتوسع. وأضاف «يشترون أنشطة تجزئة وليس نشاطا صناعيا»، مضيفا أن تحول شركة حكومية إلى شركة مدرجة يزيد درجة الشفافية في الشركة.
ويقول محللون ان طرحا أكبر لـ»أدنوك للتوزيع» سيزيد فرصها للانضمام إلى مؤشر «إم.إس.سي.آي» للأسواق الناشئة وجذب المزيد من الأموال الأجنبية لأبو ظبي حسب مصدر مطلع على الأمر.
وتتولى مصارف «سيتي غروب»، و»أبوظبي الأول»، و»إتش.إس.بي.سي»، و»بنك أوف أمريكا ميريل لينش» دور المنسقين العالميين للطرح وكذلك إدارة الدفاتر، إلى جانب «المجموعة المالية هيرميس» و»غولدمان ساكس» و»مورغان ستانلي».