أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    18-Aug-2021

5 شركات تقنية تربح أكثر من 75 مليار دولار في 3 أشهر

 الغد-إبراهيم المبيضين

واصلت شركات التقنية الكبرى التي شكلت ملامح العالم الرقمي تسجيل نمو المؤشرات المالية خلال فترة الربع الثاني من العام الحالي، لتكون اكبر المستفيدين من ازمة كورونا لتعاكس الاتجاه الهبوطي والتأثيرات السلبية التي حملتها الجائحة على عدة قطاعات اقتصادية حول العالم.
ووفقا لارقام جمعتها “الغد” من النتائج المالية لهذه الشركات التقنية الكبرى – وجميعها اميركية- فقد حققت هذه ارباحا صافية تجاوزت قيمتها الـ 75 مليار دولار خلال فترة الربع الثاني من العام الجاري.
وبحسب هذه الارقام فقد زاد مجموع صافي ربح الشركات التقنية الخمس بنسبة 88.4 % وذلك لدى المقارنة بصافي ربحها المسجل في نفس الفترة من العام الماضي والذي بلغ وقتها قرابة 39.8 مليار دولار.
” آبل ” تسجل صافي ربح بقيمة 21.7 مليار دولار
ووفقا للنتائج المالية لهذه الشركات فقد جاءت شركة ” أبل” صاحبة الايفون في المقدمة بتسجيلها اعلى ارباح في الربع الثاني من العام الجاري بحوالي 21.7 مليار دولار مقارنة مع 11.25 مليار في نفس الفترة من العام الماضي.
وأعلنت الشركة انها حققت نتائج مالية قياسية في جانبي الإيرادات لتسجل إيرادات إجمالية من مختلف الخدمات ومنتجات الشركة بقيمة 81.41 مليار دولار بزيادة 36 %على أساس سنوي.
وكان هاتف “الأيفون” هو الأكثر مساهمة في إيرادات شركة “أبل” العالمية.
“الفابت” تسجل صافي ربح بقيمة 18.5 مليار دولار
مدعومة بارتفاع إيراداتها من إعلانات “جوجل”؛ أشهر محرك بحث على الشبكة العنكبوتية، حققت شركة “ألفابيت” صافي ربح بقيمة 18.5 مليار دولار في الأشهر الثلاثة المنتهية في شهر حزيران (يونيو) الماضي.
وذكرت شركة التكنولوجيا الأميركية، في نتائج أعمالها الفصلية، أن صافي أرباحها قد زاد بمقدار 11.6 مليار دولار وبنسبة تصل 168 %، وذلك لدى المقارنة بصافي ربحها المسجل في الفترة نفسها من العام الماضي الذي بلغ وقتها 6.9 مليار دولار.
وسجلت “ألفابيت” في الربع الثاني إيرادات بحجم 61.8 مليار دولار، مرتفعة بنسبة تصل 62 %، وذلك لدى المقارنة بالإيرادات المسجلة في الفترة نفسها من العام الماضي التي بلغت وقتها 38.2 مليار دولار.
” مايكروسوفت” تربح 16.5 مليار دولار
ومن جانبها اعلنت عملاقة البرمجيات شركة “مايكروسوفت” العالمية انها سجلت خلال فترة الربع الثاني من العام الحالي أرباحا صافية بلغت 16.5 مليار دولار.
وسجلت الشركة زيادة في أرباحها مع الطلب الكبير على المنتجات التقنية والأجهزة التقنية حول العالم بفعل وباء “كورونا” مع تطبيق الناس مفاهيم التعلم عن بعد والعمل عن بعد، ليزيد صافي ربح الشركة بنسبة 47 % مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.
وزادت الشركة من مبيعاتها في الأجهزة والحوسبة السحابية والألعاب وفي إيرادات الشبكة الاجتماعية التي امتلكها وهي شبكة “لينكدان” الاجتماعية المهنية.
وأظهرت نتائج الشركة العالمية أن إيراداتها ارتفعت إلى 46.2 مليار دولار في الربع الثاني من العام الحالي وبزيادة قدرها 21 % على الفترة نفسها من العام الماضي.
” فيسبوك” تربح 10.5 مليار دولار
اما شركة ” فيسبوك ” العالمية صاحبة اكبر شبكة تواصل اجتماعي في العالم فقد اعلنت أنها سجلت في الربع الثاني من العام الحالي صافي ربح بحوالي 10.5 مليار دولار.
ومع تسجيل هذه الأرباح الصافية في الربع الثاني، تكون فيسبوك قد ضاعفت هذا المؤشر بنسبة 102 %، وذلك لدى المقارنة بأرباح الشركة المسجلة في فترة الربع الثاني من العام الماضي والتي بلغت وقتها قرابة 5.2 مليار دولار. وسط زيادة في إنفاق المستخدمين والتحول نحو رقمنة التجارة والعمل، لدى عديد القطاعات بفعل “كورونا”.
و صعد إجمالي إيرادات الشركة خلال نفس الفترة بنسبة 56 بالمائة إلى 29 مليار دولار، منها 28.6 مليار دولار من عائدات الإعلانات.
وارتفع عدد مستخدمي منصة التواصل الاجتماعي إلى 2.9 مليار شخص.
” أمازون” تربح 7.8 مليار دولار
واعلنت عملاقة التجارة الالكترونية في العالم ” امازون” عن تسجيلها أرباحا صافية بلغت قيمتها حوالي 7.8 مليار دولار في الربع الثاني من العام الحالي.
وبحسب النتائج المالية للشركة العالمية فقد زاد صافي ربح الشركة بمقدار 2.56 مليار دولار، وبنسبة تصل الى 49 % مقارنة بأرباح قدرها 5.24 مليار دولار في الفترة نفسها من العام 2020.
وأظهرت نتائج الشركة أنها سجلت إجمالي إيرادات بلغ 113.1 مليار دولار في الربع الثاني من العام 2021.
وارتفع إجمالي إيرادات الشركة بنسبة بلغت 27.2 %، وذلك لدى المقارنة بإيراداتها المسجلة في فترة الربع الثاني من العام الماضي التي بلغت وقتها 88.9 مليار دولار. وجاء تسجيل هذه النتائج المالية الجيدة لـ”أمازون” مع الاستفادة من تسارع الطلب القوي الناتج عن الوباء.