أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    31-Aug-2018

مصر تتفق على استيراد مليون طن من الأرز من فيتنام على مدى 3-4 أشهر

 رويترز: قال رجب شحاته، رئيس شعبة الأرز في «اتحاد الصناعات المصرية» أمس الخميس ان مصر اتفقت مع فيتنام على استيراد مليون طن من الأرز الأبيض خلال ثلاثة إلى أربعة أشهر، وذلك بعد تقليص زراعته في وقت سابق من العام الحالي.

وأضاف في اتصال هاتفي «زيارة رئيس فيتنام إلى مصر نتج عنها اتفاقية تعاون تجاري تتضمن توريد مليون طن من الأرز الأبيض على أن يدخل الاتفاق حيز التنفيذ من الأسبوع المقبل. وستصل هذه الكميات على دفعات من ثلاثة إلى أربعة أشهر، مما سيعزز الاحتياطي الاستراتيجي لسلعة الأرز لمده عام مقبل، إلى جانب وجود مخزون من الأرز المحلي داخل الأسواق».
وفي محاولة لترشيد استخدام موارد المياه، خفضت مصر هذا العام المساحة المسموح بزراعتها بالأرز، وفرضت عقوبات جديدة صارمة على المزارعين الذين يزرعونه بشكل مخالف للقانون.
وقال تجار إن هذه السياسات ستدفع مصر على الأرجح إلى استيراد ما يصل إلى مليون طن من الأرز في العام المقبل، بعد عقود من تحقيق فائض في الإنتاج المحلي.
وقال شحاته «الاستيراد سيكون مسؤولية الحكومة وليس القطاع الخاص». ولم يذكر سعر الأرز الفيتنامي لكنه قال إنه «سيكون أرخص من الأرز المستورد من الصين». وتستهلك مصر نحو 3.3 مليون طن من الأرز سنويا، وما زالت تتوقع تغطية أغلبها من المحصول المحلي الذي يكون حصاده عادة في شهري أغسطس/آب وسبتمبر/أيلول.
من جهة ثانية قال مسؤول في وزارة التموين المصرية أمس ان «شركة السكر والصناعات التكاملية» المصرية التابعة للدولة قد اشترت 100 ألف طن من السكر الخام البرازيلي في مناقصة طرحتها في وقت سابق هذا الشهر.
وحسب المسؤول، جاء العرضان الفائزان من شركة «سوكدن» للتجارة، وأحدهما 50 ألف طن من السكر الخام البرازيلي للشحن خلال النصف الأول من سبتمبر، والثاني لكمية مماثلة للشحن في النصف الأول من أكتوبر/تشرين الأول.
وكانت مصر قد قالت في وقت سابق هذا الشهر إن لديها مخزونات من السكر تكفي لسبعة أشهر ونصف الشهر.