أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    04-Sep-2017

شركات الأثاث العالمية تراهن على تكنولوجيا «الواقع المعزز» في التسويق عبر الإنترنت

 د ب أ: عندما يتوقف أي شخص أمام طاولة أو أريكة لكي يشتريها من متجر أثاث، فإنه يسأل نفسه، كيف سيبدو شكلها في غرفة المعيشة؟ أو هل ستناسب ركن الغرفة؟

الآن وبفضل تطبيقات «الواقع المعزز» للهواتف الذكية والكمبيوتر اللوحي «آيباد»، تساعد متاجر الأثاث في جعل اتخاذ قرار الشراء أسهل بالنسبة للعملاء. هذه التطبيقات تتيح للمستخدمين مشاهدة نموذج محاكاة لقطعة الأثاث بعد وضعها في مكانها في المنزل دون الحاجة إلى مغادرة المنزل.
ومع وجود تطبيق «واقع معزز» على الهاتف الذكي أو الكمبيوتر اللوحي، يمكن للعميل مشاهدة المكان الذي يود وضع قطعة الأثاث الجديدة فيه. كما يمكنهم إضافة عناصر إضافية افتراضية مثل المقاعد أو الرفوف إلى الصورة الكاملة للمكان.
وقد اتخذت سلسلة «أيكيا» السويدية، أكبر سلسلة أثاث في العالم، خطوتها الأولى نحو الاستفادة من تكنولوجيا «الواقع المعزز» منذ 4 سنوات. وهي تتعاون حاليا مع «أبل» الأمريكية العملاقة للإلكترونيات لتطوير تطبيق جديد.
ويقول مارتن غروس ألبينهاوزن، من الاتحاد الألماني للتجارة الإلكترونية والبيع عن بعد، ان أحدث مشروعات الشركة السويدية يؤكد أن تكنولوجيا «الواقع المعزز» هو مستقبل قطاع الأثاث. كما طور عدد من شركات الأثاث الأصغر تطبيقات «الواقع المعزز» خاصة بها. 
فعلى سبيل المثال فإن تطبيق «بير»، الذي تم إطلاقه عام 2016، يتيح للمستخدمين تجربة تأثيث منازلهم من متاجر الأثاث الكبرى المختلفة، ويمكن للمستخدم تحريك قطع الاثاث على الشاشة، عندما يقوم بتكبير أو تصغير الصورة.
وطورت شركة صناعة الرفوف البولندية «تيلكو» تطبيقا جديدا، يتطلب من المستخدمين وضع ورقة مقاس «أيه فور» على الأرض لكي تكون الأبعاد صحيحة أثناء عملية المحاكاة.
كما تطور «إيكيا» تطبيق مساعد رقمي للتسوق حيث سيتضمن خصائص محسنة ويعرض المنتجات بصورة أفضل، حسبما يقول متحدث باسم الشركة السويدية. مع ذلك فإن هذه التطبيقات مازالت لا تستطيع عرض مجموعة منتجات الشركة السويدية بالكام والتي تضم حوالي 10 آلاف منتج، لذلك يركز تطبيق الواقع المعزز على المنتجات الجديدة.
يذكر أن 7% فقط من إجمالي حجم التسوق عبر الإنترنت يأتي من تجارة الأثاث حاليا، حسب اتحاد تجارة الأثاث والمطابخ الألماني. لكن الأمر بدأ يتغير «حيث نرى نموا قويا لتجارة الأثاث عبر الإنترنت» حسبما يقول غروس ألبينهاوزن سابق الذكر. في الوقت نفسه فإن مبيعات «إيكيا» عبر الإنترنت بلغت خلال العام الماضي حوالي 233 مليون يورو بزيادة نسبتها 22.7% عن العام السابق، في حين كان إجمالي معدل نمو مبيعات السلسلة ككل 7.2% خلال الفترة نفسها، ما يدل على ارتفاع كبير في التسوق عبلر الإنترنت. كما تزايد تركيز شركات الأثاث الأصغر على التقنيات الجديدة. يقول ميكولاي موليندا، من شركة «تيلكو»، ان «نموذج أعمالنا بالكامل يعتمد على تكنولوجيا الواقع المعزز». ويعتقد ميكائيل فالدسغارد، من شركة «إنتر إيكيا سيستمز» التي تبيع منتجات «إيكيا» بنظام حق الامتياز، أن التطبيقات الرقمية سيكون لها تأثيرات ثورية على صناعة الأثاث كما حدث مع الإنترنت نفسها.