أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    24-Apr-2014

خريطة استثمارية جديدة لـ80 مشروعا في الشمال

 

طارق الدعجة
عمان - الغد-  تعتزم مؤسسة تشجيع الاستثمار طرح عدد من الفرص الاستثمارية في محافظات الشمال يبلغ عددها 80 مشروعا، بهدف تحقيق التنمية وتوفير فرص عمل لابناء تلك المحافظات، وفق ما مدير المؤسسة بالوكالة الدكتور عوني الشديفات.
وقال الشديفات، لـ"الغد"، إن المؤسسة تعمل حاليا بالتعاون مع المعهد العربي للتخطيط في دولة الكويت على اعداد خريطة استثمارية لمحافظات الشمال (اربد، عجلون، المفرق، جرش) لـ80 مشروعا، مبينا ان المؤسسة ستعمل على ايجاد 20 مشروعا لكل محافظة.
يشار إلى أن المعهد العربي للتخطيط مؤسسة عربية إقليمية لا تهدف إلى الربح، ومهمته الرئيسية دعم المسيرة التنموية في الدول العربية من خلال بناء القدرات الوطنية والبحوث والدعم المؤسسي والاستشارات واللقاءات العلمية والنشر. 
وتوقع الشديفات ان تسهم الخريطة الاستثمارية في محافظات الشمال بتوفير 800 فرصة عمل، بواقع 200 فرصة لكل محافظة.
واكد الشديفات ان المشاريع ستتضمن دراسات جدوى اقتصادية أولية لكلفة كل مشروع والعائد المتحقق، مبينا ان المؤسسة ستقوم بتوزيع تلك المشاريع على القطاع الخاص والافراد الراغبين في تنفيذ تلك المشاريع.
وقال الشديفات إن المشاريع التي سيتم إعدادها في محافظات الشمال سيؤخذ بعين الاعتبار فيها الميزة النسبية للمنطقة بحيث تكون المشاريع صديقة للبيئة وذات مردود اقتصادي جيد لابناء المحافظات.
يشار الى ان الحكومة خصصت خلال العام الحالي ما مجموعه 60 مليون دينار لتنفيذ مشاريع ذات أولوية في محافظات المملكة وذلك من المنحة الخليجية فيما كانت رصدت 46.7 مليون دينار لذات الهدف خلال العام الماضي.
وبحسب الأرقام الصادرة عن وزارة التخطيط والتعاون الدولي، بلغ مجموع مخصصات محافظة إربد من المنحة الخليجية  4.5  مليون  والمفرق حوالي 4.7 مليون وجرش 4.5 مليون وعجلون حوالي 4.6 مليون دينار.
واشار الشديفات الى ان المؤسسة اطلقت خلال السنوات الماضية خريطة استثمارية في محافظات الجنوب تتضمن 90 مشروع؛ حيث تم إنجار اكثر من  40 % من تلك المشاريع.
وارتفع حجم الاستثمارات المستفيدة من قانون تشجيع الاستثمار خلال الربع الأول من العام الحالي بنسبة 35 %، لتصل الى 748 مليون دينار بدلا من 556 مليون دينار لنفس الفترة من العام الماضي.