أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    09-Mar-2019

الأرجنتين ترفع أسعار الفائدة بشكل حاد لوقف هبوط البيزو

 رويترز: رفعت الأرجنتين سعر الفائدة القياسي بشكل حاد أمسالجمعة وهو ما ساعد في تعافي عملتها (البيزو) بعد أن سجلت مستوى قياسيا منخفضا أمام الدولار الأمريكي في الجلسة السابقة.

وأغلق البيزو مرتفعا 3.16 في المئة عند 41.2 مقابل العملة الخضراء بعد أن رفع البنك المركزي سعر فائدة رئيسيا إلى أكثر من 59 في المئة ليصل إلى أعلى مستوى له منذ أوائل يناير/كانون الثاني، في مسعى لإغراء المتعاملين على العودة إلى شراء العملة المحلية بعد أن دفعتهم مخاوف اقتصادية إلى لتخلص منها أمس الأول.
وتتزايد الضغوط على البيزو بينما تسعى حكومة الرئيس موريسيو ماكري للتغلب على تضخم جامح وانكماش اقتصادي قبل انتخابات هذا العام. وهوت العملة إلى 42.5 مقابل الدولار يوم الخميس.
وضعف البيزو بشكل حاد هذا الأسبوع موسعا خسائره منذ بداية العام إلى حوالي 10 في المئة، وهو ما يجدد مخاوف من موجة مبيعات أخرى بعد أن خسر حوالي نصف قيمته أمام العملة الأمريكية في 2018.
ويواجه ماكري تحديات اقتصادية صعبة قبل انتخابات عامة حاسمة في أكتوبر/تشرين الأول. وتعاني الأرجنتين واحدا من أعلى معدلات التصخم في العالم بلغ حوالي 50 في المئة العام الماضي. وفي استطلاع نشره البنك المركزي يوم الأربعاء الماضي رفع خبراء اقتصاديون توقعاتهم للتضخم في 2019 إلى 31.9 في المئة.
وبعد أن وصلت إلى ذروة فوق 70 في المئة في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، تراجعت أسعار الفائدة في الأرجنتين حتى منتصف الشهر الماضي مع سعي البنك المركزي للمساعدة في تنشيط الاقتصاد وتحفيز نمو راكد.
وفي أول شهرين من العام الحالي، أنفق البنك المركزي حوالي مليار دولار لمحاولة إضعاف البيزو بعد أن ارتفعت قيمته إلى مستويات تجاوزت نطاق تداول تم الاتفاق عليه مع «»صندوق النقد الدولي».
لكن البيزو يبقى داخل نطاق تداول لا يستدعي تدخل البنك المركزي والذي تم الاتفاق عليه مع صندوق النقد الدولي في إطار اتفاقية قرض بقيمة 56.3 مليار دولار العام الماضي.
وقال بنك «غولدمان ساكس» في مذكرة يوم الأربعاء الماضي ان محللين يتوقعون أن يواصل البيزو الضعف ليصل إلى حوالي 48 مقابل الدولار بحلول نهاية العام في ظل شكوك تحيط بانتخابات الرئاسة من المرجح أن تدفع العملة للهبوط.