أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    27-Mar-2015

أسرار تساعد على تقبل الوظيفة
الغد- "حب ما تعمل حتى تعمل ما تحب" حكمة قديمة نتداولها مرارا، ونكررها على أسماع كل من يشكو لنا أنه لا يحب عمله، وبخاصة مع زيادة الضغوط، واضطراره للعمل في مهنة تجلب له المال اللازم للمعيشة، وليس التي يحب العمل بها.
ولكن هذه الحكمة البسيطة ليست سهلة التنفيذ أبدا، وفق ما جاء على موقع "اليوم السابع"، ولا يفلح الكثيرون في تطبيقها رغم إيمانهم الكامل بمنطقيتها، ما قد يدفعهم للاكتئاب والشعور بالفشل، وأحيانا يتطور الأمر إلى عدم الرغبة في الحياة.
أسرار تساعدك على تقبل وظيفتك:
- حدد لماذا التحقت بهذه المهنة واسأل نفسك ماذا دفعك للعمل في هذا المكان في المقام الأول؟ ماذا تتميز به في هذا العمل وتفعله بشكل مختلف، ومتى استمتعت بالعمل في المكان، هذه الأسئلة والعودة بالذاكرة إلى الوراء ستجعلك تعرف بدقة موقعك من أهدافك وأحلامك المستقبلية، ستعرف أين أنت الآن وأين ترغب أن تكون.
- اعثر على سبب وجيه للبقاء في وظيفتك عندما تجد دافعا قويا للاستمرار في هذا العمل ربما يمنحك هذا بعض التحفيز وستجد نفسك تتقبل ضغوط العمل ومتاعبه ومشاكله بصورة أفضل، لأن لديك هدفا سواء في مسيرتك المهنية، فمثلاً تريد أن تصل إلى رتبة معينة أو تتعلم مهارة ما مثل إدارة الفريق، أو هدفا يتعلق بادخار بعض المال، أو أي هدف آخر بشرط أن يكون منطقيا.
- نظف جانبك من الشارع مثلما يقول التعبير الأميركي "نظف جانبك من الشارع" أي قم بما عليك أن تفعله بغض النظر عن الآخرين، فإذا كنت ترى فسادا في مكان عملك لا شأن لك به وعليك أن تقوم بعملك بجد وبمهنية، إذا كنت ترى أن زملاءك يهملون في عملهم لا يجب أن تفعل ذلك بل قم بمهامك على أكمل وجه، واتخذ قرارا بأن تكون أفضل لنفسك.
- ابحث عن انتماء في ظل التحديات والمتاعب التي نواجهها في العمل، نحتاج دائما لأن ننتمي إلى قيمة معينة نخلص لها ونتحمل من أجلها متاعب عملنا، ابحث عن هذا الانتماء في عملك سواء كان لأهداف الشركة أو اسمها، أو الانتماء لقيمة ما تقدمها من خلال مهنتك.
- تمتع بالجرأة الكافية لتأخذ هدنة لترتيب أوراقك إذا كنت تواجه صعوبة في العمل تحت ضغط الأكوام من المهام والرسائل التي تنتظر ردا، تمتع بالجرأة الكافية لتتوقف عن العمل من أجل ترتيب كل هذه الفوضى، خصص 15 دقيقة كل يوم من أجل تنظيم عملك، وقسم مهامك الكبيرة إلى أصغر، لتساعدك على إنجازها أسرع وتحويلها من "قائمة قيد التنفيذ" إلى "تم التنفيذ"، وتخلق بعض الوقت من أجل تنفيذ المشاريع التي تريد حقا أن تفعلها.
- ادمج عملك الذي لا تحبه بالأشياء التي يسعدك القيام بها إذا كانت لديك موهبة تتمتع بها وتكون سعيدا عند ممارستها، حاول أن تدمجها مع عملك فسيساعدك هذا كثيرا في أن تتقبل عملك وتستمتع به، ستكون سعيدا جدا بأنك تأخذ مقابلاً ماديا عن الهواية التي تحبها.
- اعمل مع أناس تحبهم، قد لا تكون قادرا على تغيير زملاء عملك، ولكنك يمكنك بالطبع أن تطلب العمل مع أناس ترتاح لمشاركتهم، من دون الإضرار بأسرار عملك بالطبع.
- لا بأس ببعض الأنانية، ضع بعض الحدود التي تجعلك تشعر بالراحة في عملك حتى لو بدا لك الأمر أنانيا بعض الشيء، مثل التحقق من البريد الإلكتروني الخاص بالعمل وأنت في المنزل، أو أن تطلب من الناس ألا تتصل بك بعد وقت معين.
- ضع الرعاية الذاتية على قائمة أولوياتك في العمل واحرص على أن تأخذ فترة راحة بين وقت وآخر، وتجنب تناول الطعام في مكتبك لتغيير الجو، أما في المنزل فاحرص على النوم بشكل كاف وتناول الطعام بشكل جيد.

- اعترف بإنجازاتك واحرص على تسجيل إنجازاتك والاحتفال بها مهما بدت لك صغيرة، فهذا يعزز ثقتك بنفسك ويمنحك الطاقة التي تواصل بها العمل، وكلما شعرت أنك ناجح في عملك تمكنت من حبه.