أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    28-Aug-2021

ملايين الأميركيين على باب التشرد

 «الشرق الأوسط»

رفضت المحكمة العليا الأميركية الخميس تمديد مهلة إخلاء المستأجرين لمساكنهم، ما يضع حدا لحماية منحت لملايين الأشخاص الذين استعصى عليهم دفع الإيجارات خلال وباء كوفيد - 19.
وفي تصويت جاءت نتيجته 6 إلى 3، وقفت المحكمة إلى جانب مالكي العقارات الذين يقولون إنهم ضحايا تدابير غير مبررة، وقالوا إن أي تمديد للمهلة يجب أن يقرره الكونغرس وليسوا مسؤولي الصحة.
ورأت الغالبية في المحكمة أن مراكز الوقاية من الأمراض ومكافحتها تخطت سلطاتها بقرارها الأخير وقف عمليات إخلاء العقارات مؤقتا في أماكن ترتفع فيها أعداد الإصابات بالفيروس. وقال رأي الغالبية الذي جاء في ثماني صفحات: «يتوقف الأمر على الكونغرس وليس مراكز الوقاية من الأمراض، لتقرير ما إذا كانت المصلحة العامة تستحق اتخاذ مزيد من الإجراءات». وعارض ثلاثة قضاة ليبراليون الرأي معبرين عن الخشية من أن تؤدي عمليات الإخلاء إلى مفاقمة انتشار المتحورة دلتا.
وكانت مراكز الوقاية من الأمراض قد أعلنت في 3 أغسطس (آب) تمديد مهلة إخلاء المستأجرين لمساكنهم لفترة شهرين. وانقضت مهلة سابقة أعلنتها السلطات الصحية في سبتمبر (أيلول) 2020، عقب قرار للمحكمة العليا في يونيو (حزيران)، اعتبر أنه لا يمكن تمديدها لما بعد 31 يوليو (تموز) من دون موافقة الكونغرس.
وكانت إدارة الرئيس جو بايدن قد حضت الكونغرس على الموافقة على تمديد المهلة، لكن المشرعين الأميركيين لم يتمكنوا من ذلك قبل عطلة الصيف. وبضغط من الديمقراطيين، أعلنت السلطات الصحية مهلة جديدة مستندة في ذلك إلى وجود مخاطر على الصحة العامة في ظل جائحة كوفيد - 19. والآن أعلنت المحكمة العليا انتهاء المهلة.
في البيت الأبيض قالت المتحدثة جين ساكي إن الإدارة «تشعر بالخيبة» إزاء إنهاء المحكمة مهلة طرد المستأجرين «فيما حالات الإصابة المؤكدة بالمتحورة دلتا مرتفعة في أنحاء البلاد». وقالت إن منح المستأجرين مهلة لتجنب عمليات طرد جماعية «أنقذ أرواحا بمنعه انتشار الفيروس المسبب لكوفيد - 19 خلال الجائحة».
وكان البيت الأبيض يتوقع طعنا بالتمديد في المحكمة، لكنه أمل في أن يتيح الوقت الإضافي صرف أموال للمستأجرين وافق عليها الكونغرس، لمساعدتهم على دفع إيجاراتهم.
وتؤخر الإجراءات الإدارية وصول المبالغ التي وعدت بها الحكومة الفيدرالية علما بأن قرابة 3.5 مليون شخص في الولايات المتحدة أبلغوا مكتب الإحصاءات بأنهم يواجهون خطر الطرد في الشهرين القادمين.
وفي ضوء القرار «واستمرار مخاطر عدوى كوفيد - 19، يدعو الرئيس بايدن مرة أخرى كافة الهيئات القادرة على الحؤول دون عمليات الطرد... إلى أن تتحرك بشكل عاجل لتجنب ذلك» بحسب ساكي.