أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    24-Jul-2016

معادلة «اليورو- دولار» الى أين؟

الجمهورية اللبنانية - 

يبدو انّ اليورو عالق عند مستوى 1,10 دولار منذ ثلاثة اشهر، المستوى الذي قد يتخلى عنه لبرهة قبل نهاية العام 2016 عندما سوف يتراجع الى 1,08 دولار قبل ان يعود الى 1,10 دولار في 2017. انّ مقاومة الولايات المتحدة لحرب العملات لن تسمح لليورو بالهبوط الى الدولار الواحد اضافة الى اسباب مختلفة اخرى.
تستحوذ التعاملات على تبادل اليورو والدولار الاميركي بيعاً وشراء على 25 % من اجمالي التداولات في اسواق الصرف العالمية وتتفاوت التوقعات بشأن اتجاه اسعار اليورو إزاء الدولار الاميركي وخصوصاً بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي اذ يرى البعض انّ اليورو سائر حتماً الى مستوى الدولار الواحد آجلاً ام عاجلاً.
 
امّا البعض الآخر فلا يرى تقلبات كبيرة في سعر صرف اليورو والذي قد يتراجع الى 1,08 دولار في العام 2016 ليعود الى دولار 1,10 دولار بعد ذلك. ويتأثر اليورو حالياً وبشكل رئيسي بتحسّن الفائض في الحساب الجاري في منطقة اليورو من جهة وبتداعيات السياسات النقدية للبنك المركزي الاوروبي التي من شأنها إضعاف العملة.
 
ومع تراجع حدة تقلبات اسعار صرف اليورو في الاشهر الثلاثة الاخيرة ومع مراوحة اليورو عند مستوى 1,10 دولار على رغم الوعود بسياسات نقدية اضافية، يبدو انّ الاسواق والمتداولين الكبار يرسلون إشارات الى البنك المركزي الاوروبي ومفادها انّ السياسات النقدية التي يعتمدها لم تعد فعّالة ومثمرة بل يمكن اعتبارها ميتة.
 
وعلى رغم اعتراف البنوك المركزية العالمية انّ للسياسات النقدية تأثيرات محدودة على تحفيز النمو وتعديل نسبة التضخم فإنّ سعر صرف اليورو تراجع من حوالى 20 % منذ العام 2014 عندما بدأ البنك المركزي باعتماد سياسات اسعار الفائدة دون الصفر في المئة.
 
ومن جهة اخرى فإنّ مقاومة سياسات حرب العملات التي تقودها الولايات المتحدة الاميركية سوف تحول هي الاخرى دون هبوط اليورو الى مستوى الدولار الواحد حرصاً على توازن المنافسة في التجارة الدولية.