أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    15-May-2018

مجموعة «سوفت بنك» اليابانية و«صندوق الاستثمارات العامة» السعودي يبحثان تمويل مشروع شمسي عملاق يكلف مليارات الدولارات

 رويترز: قالت مصادر مُطَّلِعة ان مجموعة «سوفت بنك» اليابانية و»صندوق الاستثمارات العامة» السعودي يجريان محادثات أولية مع بنوك بخصوص تمويل محتمل لمشروع طاقة شمسية مزمع بمليارات الدولارات في البلاد.

وتأتي المحادثات بعد اتفاق جرى توقيعه وإعلانه في مارس/آذار بين الطرفين لتنفيذ «خطة الطاقة الشمسية2030» وهي أكبر مشروع من نوعه في العالم.
تبذل السعودية جهودا ضخمة لتحويل اقتصادها وتقليص اعتماده على النفط. ويعتبر حكامها الطاقة الشمسية سبيلا لخفض كميات النفط التي تستهلكها المملكة في توليد الكهرباء وزيادة الشحنات التي تصدرها إلى الخارج.
ولم يرد أي مسؤول في «سوفت بنك» أو «صندوق الاستثمارات العامة» على طلب للتعليق.
وقال أحد المصادر ان الطرفين شرعا في محادثات أولية في الأسبوعين الأخيرين مع بعض البنوك السعودية والأجنبية، لتقييم أدوات التمويل المتاحة لمشروع بهذا الحجم. ووصف مصدر آخر المناقشات بأنها استطلاع غير رسمي لآراء البنوك.
وفي وقت الإعلان عن الاتفاق في مارس، قال ماسايوشي سون الرئيس التنفيذي لمجموعة سوفت بنك ان من المتوقع أن تصل طاقة المشروع إلى 200 غيغاوات بحلول 2030، تضاف إلى طاقة مركبة عالميا لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية تبلغ نحو 400 غيغاوات.
وقال سون في مارس آذار إن المرحلة الأولى من المشروع، والبالغة قدرتها 7.2 غيغاوات، ستتكلف خمسة مليارات دولار منها مليار دولار من صندوق «رؤية سوفت بنك» والباقي من تمويلات المشاريع.
وفي مايو/أيار الماضي، قال «سوفت بنك»أنه جمع ما يزيد على 93 مليار دولار لصندوق «رؤية»، وهو أكبر صندوق للاستثمار المباشر في العالم، ومن بين داعميه «صندوق الاستثمارات العامة» السعودي وشركة «أبل».
ويقول مصرفيون ان حجم ونطاق المشروع يشيران إلى أن الحكومة السعودية قد تعطيه أولوية على خطط أخرى للبُنية التحتية في قطاع الطاقة.
ورغم المناخ المشمس في المملكة، فإنها تُوَلِّد معظم الكهرباء من محطات تعمل بالنفط.