أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    04-Jan-2019

ارتفاع الأسعار يعيد طرح عطاءي شراء قمح وشعير للمرة الثانية

 الغد-طارق الدعجة

أعادت وزارة الصناعة والتجارة والتموين أمس طرح عطاءين منفصلين للمرة الثانية لشراء 240 ألف طن من القمح والشعير، بحسب بيانات صادرة عن الوزارة.
وتظهر البيانات أن آخر موعد لاستقبال عرض أسعار عطاء القمح سيكون يوم الأربعاء المقبل في حين سيتم استقبال عروض أسعار الشعير يوم الخميس المقبل.
وبحسب البيانات الصادرة عن الوزارة تبلغ كلفة استيراد طن الشعير واصل مستودعات الوزارة حوالي 212 دولارا في حين تبلغ كلفة استيراد طن القمح حوالي 222.5 دولار للطن.
وقال مصدر مطلع في وزارة الصناعة والتجارة والتموين إن “إعادة طرح عطائين منفصلين للمرة الثانية لشراء القمح والشعير بهدف فتح المجال لاستدراج مزيد من العروض السعرية من الشركات في ظل ارتفاع الأسعار عند طرح العطائين أول مرة”.
وبين المصدر وجود مخزون استراتيجي مريح من القمح والشعير يعطي الوزارة المرونة والتأني عند شراء الحبوب بما يضمن الحصول على أفضل الأسعار والجودة عالية.
وتظهر الارقام الصادرة عن الوزارة وجود مخزون من مادتي القمح والشعير حتى يوم أمس يغطي استهلاك المملكة لمدة تتراوح بين 10 أشهر وسنة كاملة.
وبحسب البيانات، تمتلك الوزارة كميات من القمح تبلغ 868 ألف طن تغطي استهلاك 10 أشهر و 8 أيام في ظل استهلاك شهر يبلغ 80 ألف طن أي ما يعادل 960 ألف طن سنويا.
كما تظهر البيانات توفر كميات من الشعير تبلغ 728 ألف طن تغطي استهلاك عام كامل في ظل استهلاك شهري يصل إلى 60 ألف طن أي ما يعادل 720 ألف طن.
يشار إلى أن كميات القمح والشعير التي تمتلكها الوزارة تمثل ما هو موجود داخل الصوامع والمتعاقد عليها وفي الطريق إلى المملكة.
وتقوم الحكومة حاليا بشراء القمح وبيعه للمطاحن من أجل استخراج أنواع الطحين، وتقوم الأخيرة بدورها في بيع الطحين الموحد (المدعوم سابقا) والمخصص لإنتاج الخبز عند سعر 210 دنانير للطن والطحين الزيرو عند 228 دينارا للطن. كما تقوم الوزارة باستيراد الشعير وبيعه لمربي الأغنام بأسعار مدعومة؛ إذ يبلغ سعر طن الشعير لهذه الشريحة 145 دينارا، في حين يباع لباقي مربي الثروة الحيوانية (الأبقار، الدواجن والإبل) والشركات المستوردة للمواشي عند 211 دينارا لكل طن. كما تبيع مادة النخالة لمربي الأغنام عند 77 دينارا للطن، و164 دينارا للطن لباقي مربي الثروة الحيوانية.