أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    02-Sep-2014

تجار : أسعار الأضاحي ستبقى مستقرة رغم وقف الاستيراد من رومانيا

 

طارق الدعجة
عمان-الغد-  رجح تجار ومستوردو لحوم استقرار أسعار بيع الأضاحي في السوق المحلية خصوصا المستوردة منها عند نفس مستويات أسعار العام الماضي رغم قرار الحكومة الأخير القاضي بوقف استيراد الأغنام والأبقار الحية من رومانيا.
وتعتبر الأضاحي الرومانية الأكثر قبولا مقارنة مع الأنواع الأخرى من الأضاحي نظرا لتشابهها مع الأضاحي البلدية لكن بأسعار أقل.
ويتوفر في السوق المحلية حاليا حوالي 300 ألف أضحية رومانية فيما يصل استهلاك المملكة من الأضاحي في كل موسم 200 ألف أضحية من هذا الصنف.
كما يبلغ عدد الأضاحي الكلية في السوق المحلية 550 ألف أضحية بينها روماني وبلدي واسترالي علما بان الاستهلاك في العيد يصل إلى 300 ألف.  
وأكد تجار لـ"الغد" أن قرار وقف استيراد الأغنام والأبقار الحية من رومانيا لن يؤثر على زيادة أسعار بيع الاضاحي نظرا لتوفر كميات كبيرة منها في السوق المحلية بما يزيد على احتياجات المواطنين.
وقررت وزارة الزراعة أخيرا وقف استيراد الأغنام والأبقار الحية من رومانيا بسبب ظهور مرض "اللسان الأزرق"، وفق ما جاء على الموقع الإلكتروني للمنظمة العالمية للصحة الحيوانية.
وبين التجار ان هنالك اعدادا من الأضاحي  الرومانية والأسترالية موجودة في السوق المحلية فيما رجحوا ان يتراوح سعرها بين 130 دينارا و200 دينار للأضحية الواحدة وذلك بحسب الوزن.
وقال أحد كبار مستوردي المواشي عصام حجازي إن "قرار وقف استيراد الأضاحي الرومانية لن يؤثر على الكميات المتواجدة في السوق لأن هنالك 300 ألف رأس في السوق المحلية".
وأوضح حجازي ان كميات الاضاحي الرومانية متوفر في السوق المحلية منذ اشهر حيث ان التجار يقومون باستيراد الخراف الرومانية ذات الأعمار الصغيرة ويعملون على تربيتها وتسمينها من أجل عرضها للبيع خلال موسم عيد الاضحى المبارك.
وقال حجازي إن "أسعار بيع الاضحي لهذا العام ستكون بنفس مستويات الأسعار التي تم بيعها خلال العام الماضي". 
وبين حجازي أن معدل استهلاك المملكة من الاضاحي الرومانية لا يتجاوز 200 ألف أضحية رومانية في ظل وجود فائض حوالي 100 ألف رأس.
وأكد تاجر لحوم محمود الحلبي توفر كميات كبيرة من الأضاحي الرومانية في السوق المحلية بكميات تزيد على احتياجات المواطنين وعند مستويات أسعار مستقرة مقارنة بالعام الماضي رغم قرار وقف استيراد الأغنام من رومانيا.
واوضح الحلبي ان الاضاحي الرومانية تعتبر الأكثر استهلاكا مقارنة بالانواع الاخرى نظرا لتشابهها من الاضحية البلدية وانخفاض أسعارها.
وأشار الحلبي إلى محدودية الطلب على الاضاحي في الوقت الحالي؛ متوقعا ان تنشط الحركة نهاية الشهر الحالي تزامنا مع قرب حلول عيد الاضحى المبارك.
وبين الحلبي أن الأضحية المستوردة (الروماني والاسترالي) التي تزن حوالي 40 كيلو غراما  تبدأ من 130 دينارا في حين ان الاضحية التي  تزن اكثر من 50 كيلو تصل إلى 180 دينارا في حين يتوقع أن يصل سعر الأضحية البلدية من 200 إلى 280 دينارا وذلك حسب الوزن.
من جانب آخر؛ قال الناطق الإعلامي في وزارة الزراعة د.نمر حدادين إن "كميات الأضاحي المتوفرة في السوق المحلية من جميع الانواع تزيد على احتياجات المواطنين من الأضاحي".
وبين حدادين ان كميات الأضاحي الرومانية الموجود على ارض المملكة تعتبر كميات كبيرة وتزيد على احتياجات المواطنين ما يعني ان قرار حظر الاستيراد لن يؤثر على فقدان الاضحية الرومانية محليا.
وأكد حدادين ان أي زيادة على أسعار بيع الاضاحي تعتبر مبالغ فيها وغير مبررة مبينا بعض التجار يحاولون استغلال مثل هذه القرارات لزيادة أسعار الاضاحي.
tareq.aldaja@alghad.jo