أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    16-Feb-2019

الخوالدة: انجاز 60% من البنية التحتية لمشروع الباص السريع

 الراي – محمد الصلاحات

أكد مدير دائرة تشغيل الباص السريع في امانة عمان الكبرى المهندس احمد الخوالدة أن الأمانة بصدد اطلاق سلسلة من المشاريع الهادفة الى تحسين النقل العام في العاصمة، ومنها المرحلة الثانية من الباص السريع اضافة الى انماط أخرى من النقل مثل القطار الخفيف أو المترو، ولكن ما زالت الدراسات بخصوص هذه المشاريع في مرحلة الدراسات الأولية.
 
وبين الخوالدة خلال مداخلة له في خلال ندوة حول اقتصاديات النقل والسلامة المرورية، نظمتها جماعة عمان لحوارات المستقبل في غرفة صناعة عمان، أنه يجري حاليا العمل ضمن االمرحلة الاول من مشروع الباص السريع والتي تم انجاز حوالي 60% من البنية التحتية اللازمة لها، حيث سيعمل ضمن خطين داخل العاصمة عمان وبطول يصل الى 25 كم، كما سيكون هناك خط آخر للباص السريع من عمان الى الزرقاء وبطول 25 كم، مشيرا الى أنه سيتم استخدام بطاقات مدفوعة سلفا لدفع تذكرة استخدام الباص، فيما سيتم تقديم المعلومات الكترونيا للركاب حول موعد وصول الباص الى المحطات المختلفة وأسماء هذه المحطات.
 
وحول مواقف الباص السريع اوضح الخوالدة انه سيكون هناك مواقف محددة للباص يتم التوقف عليها فقط، تصل المسافة بين هذه المواقف الى حوالي 500 متر، فيما سيتولى عملية تشغيل الباصات العاملة ضمن هذا المشروع من خلال مشغل دولي وباتئلاف مع مشغل وطني.
 
واضاف الخوالدة انه سيتم قريبا تشغيل 135 باصا حديثا داخل العاصمة عمان، تستخدم ديزل يورو 5 الصديق للبيئة، حيث سيتم استخدام انظمة الدفع الالكتروني الحديثة على متن هذه الباصات وبالبطاقات المختلفة.
 
وفيما يتعلق بالارباك المروري الذي تسبب به مشروع الباص السريع بين الخوالدة ان ذلك مرده الى الاعتداءات على الشوارع في منطقتي الجامعة الاردنية ودوار المدينة، مما تسبب بتضييق المسارب في هذه الشوارع.