أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    29-Jan-2018

«الخليج للملاحة» تفاوض لشراء حصة كبيرة في «أتلانتك»

 «الحياة» 

ضمن خطتها الإستراتيجية لتنمية الفرص والأعمال وتنويع مصادر الدخل، ولتكون محطة توقف شاملة للخدمات البحرية والملاحية بانتشار إقليمي وعالمي، أعلنت الخليج للملاحة القابضة (ش م ع) عن اجتيازها مراحل متقدمة من المفاوضات المثمرة للاستحواذ على حصة كبيرة في شركة «أتلانتك للملاحة القابضة» ومقرها سنغافورة.
 
وستساهم عملية الاستحواذ المحتملة هذه في دفع عجلة الأعمال إلى الأمام وخلق مزيد من الفرص التي يمكن أن توفرها الشركتان، إذ تُجري «الخليج للملاحة» مناقشات مع شركات النفط الكبرى في منطقة الخليج لتوفير حلول رئيسة للمشاريع والخدمات البحرية.
 
وتتميز «أتلانتك للملاحة» بأسطول متنوع من سفن الدعم البحري الخاصة بتقديم الخدمات للمنصات البحرية وقطاع النفط والغاز، وقد حظيت أخيراً بعقد لتأجير 10 سفن دعم بحري متنوعة بقيمة 236 مليون دولار مع شركة نفط الشرق الأوسط لمدة 5 سنوات مع خيار لتمديده سنتين إضافيتين.
 
ويعد هذا المشروع فريداً من نوعه في المنطقة. كما تمتلك «أتلانتك» 50 في المئة من تحالف لتنفيذ مشروع بقيمة 45 مليون دولار لتفكيك وإزالة منصات بحرية وبرية مهجورة في أبوظبي، وستستفيد «الخليج للملاحة» من هذا المشروع بتشغيل 30 سفينة دعم وخدمات بحرية متنوعة منها 7 سفن يتم بناؤها حديثاً، ما سيساعد في تحقيق تدفقات مالية مضمونة بعقود طويلة الأمد، وستكون «الخليج للملاحة» نجحت في امتلاك قدرات متكاملة عبر كل مراحل سلسلة توريد الخدمات البحرية المرتبطة بالنفط والغاز، بدءاً من تقديم خدمات الدعم والمساندة للمنشآت البحرية النفطية، وصولاً إلى القدرة على شحن المشتقات البتروكيماوية وإيصالها للأسواق العالمية.
 
وتعليقاً على هذا القرار، صرح عضو مجلس الإدارة العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة «الخليج للملاحة القابضة» خميس جمعة بوعميم قائلاً: «وضعنا استراتيجية في الخليج للملاحة تهدف إلى بناء نموذج عمل مستدام في النمو وتحقيق عائدات لمساهمينا وشركائنا الإستراتيجيين، ويستدعي هذا النموذج توفير أكبر قدر ممكن من التنوع في قدرات الشركة وكذلك الانتشار في الأسواق التي تعمل فيها».
 
وقال رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة «أتلانتيك للملاحة القابضة» وونغ سيو تشيونغ : «نحن نتطلع قدماً إلى التعاون مع شركة الخليج للملاحة، والتي تمثل شراكتها معنا بُعدين مهمين بالنسبة إلينا، الأول هو دعم مواردنا المالية وقدراتنا في تنفيذ إستراتيجيتنا الرامية إلى النمو في قطاع النفط والغاز البحري، والثاني هو تعزيز فرصنا وتنافسيتنا السوقية عبر الكفاءات والخبرات والفريق المحترف للخليج للملاحة».