أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    26-Aug-2014

أفضل آداء لبورصة عمان خلال شهر آب الحالي... إرتفاع الاثنين جعل المؤشر قريباً من فرصة إختراق خط مقاومة النموذج الفني falling wedge 'الوتد الهابط'
المقر - مهند عريقات - 
نجحت بورصة عمان أمس الأثنين من تقديم أفضل آداء يومي لها خلال الشهر الحالي وتحديداً منذ 27 تموز الماضي بعد ارتفاع مؤشرها بنسبة 0.55 بالمئة والذي أغلق عند المستويات 2123.55، وبدأت جلسة اليوم ضعيفة تراجع معها المؤشر نحو مستويات 2107 بدأت بعدها عمليات الشراء تفرض سيطرتها شيئاً فشيئاً واستمر كذلك حتى نهاية الجلسة وخاصة أن سعر الإغلاق هو نفسه تقريباً أعلى سعر وصل له المؤشر في إشارة لقوة عمليات الشراء، وتم اليوم ملاحظة ثلاث أمور إيجابية، هي:
1- ارتفاع اليوم جاء بدعم مباشر من ارتفاع عدد جيد من الأسهم القيادية والتابعة لمختلف قطاعات السوق الرئيسية وخاصة أسهم البنوك والصناعة وبدرجة أقل أسهم الخدمات، وهذا يفيدنا أن الأسهم القيادية قادرة على جعل السوق يواصل ارتفاعه وتقديم كل الدعم والتشجيع لباقي الأسهم لتحقيق ارتفاعات، كذلك فان ارتفاع الأسهم القيادية لو استمر سيجعل المؤشر قادراً على إختراق المقاومات الفنية.
2- النقطة الإيجابية الثانية والمهمة هي ان ارتفاع اليوم رافقه ارتفاع جيد ومقبول بأحجام التداول فيما لو تمت مقارنته بأحجام تداول الفترة السابقة والتي يبلغ معدلها تقريباً 4.5 مليون دينار حيث بلغ حجم التداول لهذا اليوم حوالي 6.2 مليون دينار مقارنة مع 4.5 مليون دينار لتداولات يوم أمس، ومن المعروف أن الصعود الذي يرافقه ارتفاع في أحجام التداول يعتبر صعود حقيقي وقوي ويتوقع له الإستمرار.
3- النقطة الإيجابية الثالثة تمثلت في ظهور رغبة واضحة للسوق بتحقيق ارتفاعات وخاصة بعد وصول الأسعار لمستويات متدنية وتراجع واضح للسيولة ولذلك تفوقت اليوم الشركات التي ارتفعت أسعار أسهمها بطريقة كبيرة مقارنة بعدد الشركات التي تراجعت أسعار أسهمها حيث تم تداول أسهم ما مجموعه 137 شركة ارتفعت منها أسهم 62 شركة مقابل تراجع أسعار أسهم 38 شركة فيما استقرت أسعار أسهم 37 شركة وبالتالي نلاحظ وجود ردة فعل إيجابية لأسهم الشركات لتحقيق ارتفاعات.
التحليل القطاعي: التحليل القطاعي يظهر حصول ارتفاع جماعي لجميع قطاعات السوق الرئيسية مع تحسن مؤشراتها مقارنة بآداء يوم أمس وهذا يؤكد قوة صعود اليوم وجاء القطاع الصناعي أولاً من حيث نسبة الصعود وبنسبة بلغت 0.82 بالمئة، وجاء القطاع المالي أولاً من حيث المساهمة القطاعية في حجم التداول الكلي وبنسبة إستحواذ بلغت 61.18 بالمئة من حجم التداول الكلي.
 
وبالنسبة للشركات الخمس الأكثر ارتفاعاً في أسعار أسهمها فهي الجنوب للإلكترونيات 16.66 بالمئة, حديد الأردن بنسبة 7.40 بالمئة، المنارة للتأمين بنسبة 7.14 بالمئة, البوتاس العربية بنسبة 5.05 بالمئة, والأردنية للزيوت + فيلادلفيا للتأمين بنسبة 5.00 بالمئة.
أما الشركات الخمس الأكثر انخفاضاً في أسعار أسهمها فهي الموارد للتنمية والإستثمار بنسبة 7.14 بالمئة, سنيورة بنسبة 4.83 بالمئة، شيركو بنسبة 4.44 بالمئة, الأولى للتأمين بنسبة 4.28 بالمئة، وحدائق بابل بنسبة 3.25 بالمئة.
 
التحليل الفني لحركة المؤشر العام:
1- كما جاءت التوقعات بخصوص ما تم ذكره عن وجود إنحراف إيجابي على مؤشر الزخم RSI حيث تفاعل المؤشر إيجاباً مع هذا الإنحراف وصعد بقوة اليوم ونجح باختراق المقاومة الأولى قبل أن يغلق عند أو بالقرب من مستويات المقاومة التالية والتي تم توقعها عند المستويات القريبة من 2122 حيث أغلق المؤشر عند 2123 اي بزيادة نقطة واحدة عن النقطة المتوقعة.
2- هذا الإرتفاع جعل المؤشر قريباً من إختراق خط مقاومة النموذج الفني falling wedge "الوتد الهابط" والذي يتحقق بعد ضمان إختراق المستويات 2140 وبسيولة عالية حيث يفترض وبدرجة عالية من التوقعات أن يتبع ذلك صعود قوي للمؤشر.
3- تأكيد أي إيجابية يكون من خلال متابعة قدرة مؤشر الزخم RSI على إختراق خط مقاومته والمحدد بالمستويات 60 على خط الأعداد علماً بأنه يسجل قراءة حالية عند 54.9
4- بناء على المعطيات الفنية السابقة يتوقع أن تشكل المستويات 2120 مستويات دعم لجلسة الغد بينما تعتبر المستويات 2135 مستويات المقاومة لجلسة الغد حيث أمام المؤشر فرصة ذهبية لتجربة إختراق خط مقاومة النموذج الفني falling wedge "الوتد الهابط"