أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    03-May-2019

«ميتسوبيشي» لإنشاء أول وحدة تصنيع تتماشى مع «أرامكو تناجيب»

 الشرق الاوسط-فتح الرحمن يوسف

شددت شركة ميتسوبيشي هيتاتشي باور سيستمز، على أن الاقتصاد السعودي يتمتع بمقومات النجاح، ولذلك أطلقت البرنامج الوطني للشركة في السعودية الذي يهدف إلى إنشاء منشآت لتصنيع توربينات الغاز وتأهيل المواطنين في التخصصات التي يتطلبها هذا المجال، مشيرة إلى أنها تستهدف إنشاء أول وحدة تصنيع تتماشى مع مشروع أرامكو تناجيب بحلول منتصف العام 2021.
ولفتت الشركة إلى أنها طوّرت البرنامج الوطني لشركة «ميتسوبيشي هيتاشي باور سيستمز» في السعودية ليكون متناسقاً بشكل وثيق مع «رؤية 2030» وأهداف برنامج «أرامكو» السعودية لتعزيز القيمة المضافة الإجمالية، ما سيدفع قدماً بعجلة القيمة المحلية من خلال توفير الوظائف المتطلبة للمهارات العالية، وزيادة كفاءة الطاقة وتنويعها، وتحقيق تنافسية عالمية أكبر في قطاع التصنيع.
وقال طارق زيداني مدير تطوير المشاريع بالشركة لـ«الشرق الأوسط»: «يركز برنامج الشركة على توربينات الغاز، وإضافة إلى ذلك تمتلك ميتسوبيشي هيتاتشي باور سيستمز مجموعة كبيرة من تقنيات التوربينات البخارية التقليدية (Boiler & Steam Turbine)، لكن هدف هذا البرنامج هو التوربينات الغازية، وتستثمر ميتسوبيشي هيتاتشي باور سيستمز في التكنولوجيا الخضراء التي تعتقد أنها المستقبل باستخدام الهيدروجين».
وعن سبب الاختيار للسعودية لهذا المشروع، قال زيداني: «الاقتصاد السعودي يتمتع بمقومات النجاح وأتينا لنكون جزءا من هذا النجاح، وتاريخياً كنا جزءاً من صناعة الطاقة وتوليدها لأكثر من 40 عاماً، ونسعى لتحقيق التوطين، وتوفير الوظائف الجديدة للشباب السعودي لقيادة دفة العمل في إنتاج الطاقة الجديدة في البلاد».
وأضاف أن ميتسوبيشي هيتاتشي باور سيستمز تدرك المسؤولية تجاه تلبية احتياجات العملاء السعوديين من خلال توفير الإصلاح والخدمات اللازمة، والتي أدت إلى إنشاء مرافق الدمام مع فريق الخدمة، منوها أن البرنامج الوطني للشركة جاء ليكون متناسقاً بشكل وثيق مع رؤية 2030 وأهداف برنامج أرامكو السعودية لتعزيز القيمة المضافة.
وعن التخصصات التي سيتيحها برنامج الشركة لتأهيل الشباب السعودي، أوضح زيداني، أن المهن ستشمل المهندسين والفنيين ووظائف أخرى ضمن سلسلة التوريد في مجال الطاقة وتوليد الطاقة، لتعزيز البرنامج الوطني، مؤكداً الانتهاء من تفاصيل البرنامج قريباً.
وتُعدّ توربينات الغاز من الفئة المتقدمة التي تُوفّرها شركة «ميتسوبيشي هيتاشي باور سيستمز» من التوربينات الرائدة على مستوى العالم، إذ يبلغ تصنيف كفاءتها في فئتها 65 في المائة وتصنيف موثوقيتها في فئتها 99.5 في المائة.
وتُوفّر هذه التقنية لمنتجي الطاقة حلولاً بتكاليف تشغيلية أقل، إضافة إلى الحد الأدنى من متطلبات الصيانة وتقليل وقت التعطل بسبب أعمال الصيانة والإصلاح، كما تتّسم التقنية بالقدرة على تحويل شبكة الكهرباء بشكل جذري. ومن خلال استنادها إلى الهندسة الدقيقة التي يتّسم كل جزء فيها بأعلى مستويات الجودة.
وعن التوجه لنشر الكفاءات السعودية في هذا المجال على المشاريع الكبيرة في السعودية، قال زيداني: «لدينا بالفعل خطة قائمة وخصصنا الأرض ونستهدف أول وحدة تصنيع تتماشى مع مشروع أرامكو تناجيب بحلول منتصف العام 2021».
وفيما يتعلق بحجم إسهام الطاقة الذي ستنتجه الشركة بالسعودية، أفاد زيداني بأن حجم الإنتاج يعتمد على مشاريع المملكة المستقبلية، لافتاً إلى أن مرفق الشركة في الدمام للإصلاح والخدمة يخدم جميع وحدات ميتسوبيشي هيتاتشي باور سيستمز في أرامكو، والشركة السعودية للكهرباء وعملاء آخرين.
وكانت شركة «ميتسوبيشي هيتاشي باور سيستمز» أنشأت منشأة متطورة لإصلاح ريَش التوربينات في الدمام العام 2017 لتكون أقرب وأكثر دعماً لعملائها السعوديين، علاوة على توفير فرص العمل وبرامج التدريب ذات الصلة للمواطنين السعوديين.