أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    25-Aug-2020

40 % زيادة استخدام “واتساب” في المملكة

 الغد-إبراهيم المبيضين

أكدت بيانات هيئة تنظيم قطاع الاتصالات أن تطبيق التراسل الاجتماعي “واتساب” كان من أكثر خدمات وتطبيقات الاتصالات استخداما في فترة الأشهر السبعة الماضية، وشهد استخدامه في المملكة زيادة بنسبة 40 %.
وأكدت الهيئة أن فترة الأشهر السبعة الماضية من العام الحالي شهدت زيادة في حركة البيانات اليومية بمقدار (1106) تيرابايت؛ أي بنسبة (26 %) على الشبكات الخلوية الخاصة بالجيل الرابع وحدها.
واستحوذت تطبيقات التواصل الاجتماعي وخدمات المكالمات المرئية والفيديو عبر الانترنت على النسبة الكبرى من حجم استخدام الانترنت خلال فترة الأشهر السبعة الماضية، وهي الخدمات التي أسهمت في تسهيل تواصل الناس وعملهم وحياتهم اليومية في ظل تطبيق الإجراءات الاحترازية للحجر المنزلي وإغلاقات العديد من القطاعات في تلك الفترة.
وقالت “تنظيم الاتصالات” إن هذه الفترة شهدت تحسن معدل الزيادة في سرعات التنزيل بنسب تتراوح بين 36 % و73 % بين الشركات الخلوية.
وأوضحت الهيئة أن فترة الأشهر السبعة الماضية شهدت استخداما كثيفا لتطبيقات التراسل النصي وتطبيقات التواصل الاجتماعي.
ومن بين منصات التواصل الاجتماعي المتنوعة كانت منصة “إنستغرام” المتخصصة بنشر الصور ومحتوى الفيديو وهي من الأكثر استخداما أيضا؛ حيث شهدت زيادة بنسبة 40 % خلال فترة الأشهر السبعة الماضية وفترات الحجر مقارنة بالأيام العادية، على ما أكدت هيئة الاتصالات.
وأوضحت هيئة الاتصالات أن محتوى الفيديو بشكل عام كان من الأكثر إقبالا واستخداما خلال فترة الأشهر السبعة الماضية، مشيرة الى أن تطبيقات التواصل الاجتماعي للتدفق المرئي كـ Facebook Video وYouTube وTikTok شكلت نسبة 52 % من مجموع تدفق البيانات.
وعن أداء قسم متابعة الشكاوى في الهيئة، أكدت “تنظيم الاتصالات” أنها تنبهت، ومنذ بداية الجائحة، إلى ضرورة متابعة أداء شركات الاتصالات والإبقاء على النافذة المفتوحة مع المستفيدين لتلقي استفساراتهم واتصالاتهم والشكاوى المقدمة من قبلهم، الأمر الذي دعا إلى ضرورة استمرارية عمل القسم وعدم توقفه نهائياً وحتى طيلة أيام الحظر، وكانت قنوات تلقي واستقبال الشكاوى كافة متاحة ومُتابعة مع شركات الاتصالات وشركات البريد وكما هو مُتبع في العادة.
وعن أداء شبكات الاتصالات في فترة الأشهر السبعة الماضية، قالت الهيئة إن مختلف شبكات الاتصالات شهدت ضغطا كبيرا خلال الأسبوعين الثاني والثالث لشهر آذار (مارس) الماضي نظرا للازدياد الكبير في استخدام الانترنت والناتج عن إغلاق المدارس والجامعات والحجر المنزلي العام واعتماد التعليم عن بعد، إلا أنه ونتيجة لإجراءات الهيئة بمنح ترددات مجانية للشركات، فقد تحسن أداء الشركات بشكل لافت.