أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    20-Oct-2018

نصف سكان العالم يعيشون بأقل من 6 دولارات يومياً

 رويترز

أعلن البنك الدولي أن نصف عدد سكان العالم تقريباً يعيشون بأقل من 5.50 دولار يومياً، مع ارتفاع نسبة الفقراء في الاقتصادات الأكثر ثراء.
 
 
وفي التقرير الذي يصدره مرتين سنوياً، أجرى البنك دراسة أوسع نطاقاً للفقر لمعرفة أماكن ضعف الدول، حتى وإن كانت نسبة الذين يعيشون في فقر مدقع أي الذين يكسبون أقل من 1.90 دولار يومياً، استمرت في التراجع في السنوات الأخيرة.
 
وبموجب المعايير الموسّعة لتحديد الفقر، أفاد التقرير بأن أعداد الفقراء في أنحاء العالم لا يزال «مرتفعاً في شكل غير مقبول»، فيما ثمار النمو الاقتصادي «يتم تقاسمها في شكل غير متساو في مناطق ودول». وحتى مع تباطؤ النمو العالمي في السنوات الماضية، فإن العدد الإجمالي للأشخاص الذين يعيشون في فقر تراجع بأكثر من 68 مليون شخص بين 2013 و2015، وهو «رقم مواز تقريباً لعدد سكان تايلاند أو المملكة المتحدة».
 
وعلى رغم التحسن، رأى التقرير أن الأنماط الحالية تشير إلى أن هدف البنك الدولي خفض الفقر المدقع إلى أقل من 3 في المئة من عدد سكان العالم بحلول 2030، قد لا يمكن التوصل إليه. وأضاف التقرير أن «النتائج المقلقة خصوصاً هي أن الفقر الشديد بات يترسخ في حفنة من الدول، وأن وتيرة خفض الفقر ستتباطأ في شكل كبير».
 
ومع صعود الصين، سجلت دول شرق آسيا والمحيط الهادئ انخفاضاً بمقدار 60 نقطة في معدل الفقر وصولاً إلى 35 في المئة.
 
وبات الفقر يترسخ في منطقة أفريقيا جنوب الصحراء حيث 84.5 في المئة من السكان لا زالوا يعيشون بأقل من 5.50 دولار يومياً.