أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    22-Dec-2019

العموش: مشروع الباص السريع عمان - الزرقاء يحمل أبعادًا تنموية واقتصادية مهمة

 

عمان -الدستور-  زياد الطهراوي - قال وزير الأشغال العامة والإسكان المهندس فلاح العموش، إن مشروع الباص سريع التردد «عمان - الزرقاء» يحمل أبعادا تنموية واقتصادية هامة وسيحد من الأزمات المرورية الخانقة بين عمان والزرقاء ويسهل على المواطنين حركة التنقل والسير بين المدينتين وداخل العاصمة، حيث يجري العمل على قدم وساق لتشغيل المشروع بالتزامن مع مشروع الباص السريع داخل العاصمة عمان.
وأكد العموش خلال جولة تفقد خلالها سير العمل في المشروع، ضرورة الارتقاء بمنظومة النقل في المملكة، من خلال وجود شبكات نقل متنوعة ذات ملامح واضحة، ومنظمة تقوم بدورها على أكمل وجه وتكون قادرة على خدمة المواطن بحيث توفر عليه الوقت والجهد. وبين العموش ان كلفة المشروع تصل إلى نحو 140 مليون دينار بتمويل من صندوق استثمار أموال الضمان وفق نظام، وهو مقسّم على 4 مراحل، تكلفة كل منها 33 مليون دينار، وسيتم العمل في مراحل المشروع كافة بالتزامن.
واطلع العموش على سير العمل في المحطة الرئيسة بمدينة الزرقاء والتحويلات المرورية المنفذة على مسار خط المشروع.
وأشار العموش إلى أن أعمال المشروع تشمل الأعمال الترابية والأرصفة الإنشائية وتوسيع طريق الأوتوستراد وبناء جميع الأعمال المتعلقة بالمحطات وهدم الجسور القائمة وبناء جسور جديدة وتمديد الأنفاق الموجودة وصيانة ما هو متبق من سطح الطريق الحالي، إضافة إلى بناء التحويلات المؤقتة بحسب ما تقتضيه الحاجة، وبناء الجدران الاستنادية ومنشآت الصرف الصحي وجسور المشاة وأعمال الإنارة.
وتبدأ الحزمة الأولى من مجمع المحطة وتنتهي عند تقاطع عين غزال بطول 3,5 كم، وتشمل إنشاء نفقين «المحطة ، والمسلخ»، وإنشاء عبارة صندوقية في مجرى السيل، وبناء جدران استنادية وتنفيذ أعمال الطريق الرئيس و كل ما يلزمه من أعمال التصريف السطحي، الإنارة ، السلامة المرورية بالإضافة لأعمال التحويلات المرورية.
والثانية تبدأ من تقاطع عين غزال باتجاه الزرقاء وتنتهي عند جسر ماركا باتجاه الزرقاء وبطول 3,75 كم، وتشمل وإعادة إنشاء جسري (الشهيد ، وماركا ) بالإضافة لبناء جسر جديد عند تقاطع عين غزال خاص بمسار الباص السريع وإنشاء نفق حي المزارع وبناء محطة ماركا الخاصة بالركاب.
والثالثة بعد جسر ماركا وتنتهي عند تقاطع الجامعة الهاشمية وبطول ثمانية كيلومترات، وتشمل إعادة إنشاء جسر الحزام وإنشاء نفق جت وتطويل لنفق أبو صياح وانشاء محطتين للركاب (البيبسي والرصيفة).
أما المرحلة الرابعة فتبدأ من جسر الجامعة الهاشمية وتنتهي عند الموقع المقترح لمجمع الزرقاء بطول 4,3 كم، وتشمل توسعة جسر الهاشمية وإنشاء نفقين (جبل الزيتون، المحافظة) وبناء محطتين للركاب (الهاشمية ، الزرقاء) وتنفيذ أعمال الطريق الرئيسي و كل ما يلزمه من أعمال العبارات والتصريف السطحي للمياه، الإنارة ، السلامة المرورية بالإضافة لأعمال التحويلات المرورية.