أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    07-Jan-2018

1560 عطلا كهربائيا فنيا خلال المنخفض

 الغد-رهام زيدان

سجلت شركات توزيع الكهرباء الثلاث في المملكة ما يقارب 1560 عطلا خلال المنخفض الجوي الذي بدأت المملكة تتأثر به أول من أمس، وفقا لمسؤولين فيها.
وقال مدير خطة الطوارئ في شركة الكهرباء الأردنية المهندس محمد سعيفان إن الشركةـ تلقت 11.5 ألف اتصال تقريبا نتج عنها تسجيل 1191 عطلا في مختلف المحافظات التابعة لامتياز الشركة، وهي عمان والزرقاء والسلط ومأدبا، وكان أكثرها بين الساعة 12 ظهرا وحتى الساعة السادسة من مساء نفس اليوم.
وبين أن هذه الأعطال نتجت، في الغالب، عن قطع اسلاك بسبب الرياح القوية وتطاير الأجسام، حيث تم التعامل مع الأعطال المسجلة بأقصى سرعة متاحة في ظل الظروف الجوية التي اثرت في ذلك الوقت، وأن الأعطال التي تأخر اصلاحها إلى ما بعد السادسة لم يتجاوز 81 عطلا، موضحا أن مدد الانقطاع في الأعطال المسجلة لم يتجاوز الساعتين.
ولفت سعيفان إلى أنه لم تسجل اية أعطال بسبب زيادة الأحمال، حيث عززت الشركة في وقت سابق من قدرة شبكتها واضافة المحولات في المناطق ذات الكثافة السكانية العالية، لاستيعاب زيادة الاستهلاك في حالات المنخفضات وزيادة استخدام الكهرباء للتدفئة.
وقال الناطق الإعلامي في شركة كهرباء إربد هشام حجازي إن الشركة سجلت 299 عطلا فرديا تم التعامل معها كذلك باقصى سرعة متاحة، بينما لم تسجل أية أعطال على شبكة الجهد المتوسط 33 كيلو فولط.
وبين حجازي أن هذه الأعطال كانت في محافظات إقليم الشمال الأربع التي تقع ضمن امتياز الشركة، وهي أعطال فنية اعتيادية يمكن أن تحدث في كل أوقات السنة.
وفي خصوص محافظات جنوب المملكة، قال المهندس سامي الزواتين إن الشركة سجلت نحو 70 عطلا من خلال تلقي 1500 مكالمة من مساء يوم الخميس وحتى مساء يوم الجمعة. وبين الزواتين إن هذه الأعطال فردية ، تم التعامل معها واعادة التيار بالسرعة المتاحة.
إلا أن شبكة الجهد المتوسط التابعة للشركة شهدت 5 انقطاعات جزئية وفقا للزواتين، ادى 3 منها إلى انقطاع التيار عن نحو 200 مشترك، والانقطاعان الآخران عن 300 مشترك، مبينا أن السبب كان الاعتداء على الشبكة والرياح الشديدة في الثلاثة الأخرى. 
وتشير أرقام وزارة الطاقة والثروة المعدنية إلى أن القطاع المنزلي يعد المستهلك الأكبر للطاقة الكهربائية في المملكة، حيث كان نصيب القطاع المنزلي 45 % من إجمالي استهلاك الكهرباء في المملكة العام الماضي؛ ليرتفع الاستهلاك بنسبة 7.3 %.