أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    04-Dec-2019

المتقاعدون المدنيون يطالبون بزيادة رواتبهم التقاعدية

 الراي- اسلام النسور 

نفذ عدد من المتقاعدين المدنيين في البلقاء اليوم وقفة احتجاجية أمام مبنى محافظة البلقاء للمطالبة بزيادة رواتبهم وتحسين اوضاعهم المعيشية.
 
وطالبوا بتحسين الظروف المعيشية لهم واعادة النظر في رواتبهم التقاعدية التي لم تعد تفي بسد احتياجاتهم حسب قولهم.
 
وقال المتقاعد المدني مازن قطيشات إن الراتب التقاعدي ما عاد يفي بالتزامات اسرهم الشهرية فاثقلت الاعباء المعيشية كاهلهم فاصبحت تاكل الراتب التقاعدي بما فرض عليهم من ضرائب وصفها بالمجحفة اضافة لاعباء دراسة الابناء.
 
وقال القطيشات" وقفنا اليوم رافعين مطالبنا والتي من اولوياتها رفع التقاعد بما يتناسب مع زملائنا كلٌ حسب شريحته التقاعدية آخذين بعين الاعتبار التضخم ومواكبة ارتفاع الاسعار بحيث تلتزم الحكومة بربط الرواتب التقاعدية بما يترتب من زيادة في المستقبل" .
 
وأعلن القطيشات عن نيتهم تنفيذ وقفة اخرى الاحد المقبل أمام مجلس النواب مع ما يتزامن تلاوة بنود الموازنة.
 
وقال المتقاعد فايز الحياري إننا ومعظمنا تجاوز الستين من عمره لا زالت رواتبنا التقاعدية كما كانت متدنية لا تكفي لسد رمق العيش وتآكلت وتتآكل باستمرار بفعل التضخم وزيادة الاسعار المستمر بالرغم من زيادة اعبائنا الصحية والاجتماعية وغيرها.
 
وقال إن وقفتنا اليوم وهي الاولى وجاءت للمطالبة بحقوقنا المهضومة وانصافنا لنتمكن من العيش بكرامة في وطن بنيناه بسواعدنا في ظروف صعبة.
 
واكد على ضرورة زيادة رواتب كافة المتقاعدين المدنيين والضمان الاجتماعي زيادة مجزية وربطها سنويا بالتضخم وزيادة الاسعار وكذلك الغاء الفروقات بين رواتب المتقاعدين ووقف الخسم من رواتبهم لصالح التامين الصحي لمن بلغالستين من العمر اسوة بغيرهم من المواطنين وتوفير منح دراسية لابناء المتقاعدين.
 
وطالب مؤسس الجمعية الاردنية لمتقاعدي الضمان محمد عربيات بضرورة تحسين رواتب متقاعدي الضمان وشمولهم بالتأمين الصحي.
 
وبخصوص المتقاعدين بموجب التقاعد المبكر طالب عربيات بشمولهم بعلاوة التضخم او إعادة النسبة المخصومة من رواتبهم والسماح لمتقاعدي المبكر بالجمع ما بين رواتبهم التقاعدية ورواتب من مكان عملهم بحال العودة للعمل بشروط منصفة اكثر مما هو منصوص عليه بالقانون.
 
كما طالب بشمول من تقاعدوا اعتلال كلي واعمارهم دون الستين بشمولهم بالتأمين الصحي الحكومي ومعاملتهم مثل من أعمارهم ٦٠ عام فما فوق
 
وطالبت المعلمة المتقاعدة خولة عربيات بضرورة هيكلة الرواتب للمعلمين المتقاعدين الذين تقاعدوا قبل ٢٠١٢ ومساواتهم بمن تقاعدوا بعد ذلك.
 
والتقى ممثلون عن المتقاعدين المعتصمين أمام مبنى محافظة البلقاء بمحافظ البلقاء نايف الهدايات ونائبه زياد السمردلي واستمع الهدايات لمطالبهم واعدا بنقلها الى المعنيين في الحكومة.