أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    16-Nov-2018

استئناف المحادثات التجارية بين الصين وأميركا

 رويترز

بكين، واشنطن - رويترز - أعلن الناطق باسم وزارة التجارة الصينية قاو فنغ خلال إفادة صحافية أسبوعية في بكين أمس، أن الصين والولايات المتحدة استأنفتا محادثات تجارية رفيعة المستوى، من دون أن يذكر مزيداً من التفاصيل.
 
 
وفي وقت سابق من الشهر الجاري، قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب بعد محادثة هاتفية مع نظيره الصيني شي جينبينغ إنه يعتقد أن واشنطن ستبرم اتفاقاً مع بكين في شأن التجارة، لكنه مستعد لفرض مزيد من الرسوم على السلع الصينية في حال عدم إحراز تقدم. واستأنف البلدان المحادثات بعد الاتصال عقب جمود استمر 3 أشهر تدهورت خلاله العلاقات، إذ اتهمت الولايات المتحدة الصين بالتدخل في السياسات المحلية والسعي إلى تقويض ترامب.
 
وأكدت مصادر حكومية أميركية أن الصين سلمت رداً مكتوباً على طلبات الولايات المتحدة لإجراء إصلاحات تجارية واسعة النطاق، وهي الخطوة التي يمكن أن تؤدي إلى إجراء مفاوضات لوضع نهاية لحرب تجارية بين أكبر اقتصادين في العالم.
 
ويُتوقع أن يلتقي ترامب جينبينغ حين تجتمع مجموعة العشرين في الأرجنتين في وقت لاحق من الشهر الجاري. وفرض ترامب رسوماً جمركية قيمتها 250 بليون دولار على الواردات الصينية لإجبار بكين على تقديم تنازلات تتعلق بقائمة طلبات تغير شروط التجارة بين البلدين. وردت الصين بفرض رسوم جمركية على واردات السلع الأميركية.
 
وتكررت انتقادات ترامب لبكين في شأن سرقة الملكية الفكرية ودعم الشركات الصناعية والقيود التي تفرضها الصين على عمل الشركات الأميركية في السوق الصينية والعجز التجاري الأميركي مع الصين. وقالت المصادر الحكومية الأميركية لـ«رويترز» إن الصين بعثت برد مكتوب على الطلبات الأميركية الخاصة بهذه القضايا وغيرها. ولم تكشف المصادر عن تفاصيل عن محتوى الرد، في حين لم يتضح ما إذا كان الرد تضمن تنازلات تلبي طلبات ترامب بالتغيير.