أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    19-Mar-2021

موديز تتوقع تحسن الطيران في أميركا بعد تراجع تاريخي

 «الشرق الأوسط»

بعد تراجع إنفاق الأميركيين على السفر بنسبة 42 في المائة في 2020 بسبب قيود التنقلات، عدلت مؤسسة موديز الدولية للتصنيف الائتماني النظرة المستقبلية لقطاع المطارات في الولايات المتحدة من سلبية إلى مستقرة. وتعني النظرة المستقبلية السلبية احتمال خفض التصنيف الائتماني للقطاع خلال الشهور المقبلة، في حين تعني النظرة المستقرة استبعاد تغيير التصنيف الائتماني خلال الشهور المقبلة. وأشارت وكالة بلومبرغ إلى أن موديز تتوقع ارتفاع أعداد المسافرين في ظل تراجع أعداد الإصابات بفيروس «كورونا» المستجد. وقال إيرل هيفينتراير، كبير المحللين في موديز، في تقرير المؤسسة: «عدلنا نظرتنا المستقبلية لقطاع المطارات الأميركي إلى مستقرة بسبب الاستقرار النسبي لمستويات الإصابة بفيروس (كورونا) المستجد خلال الشتاء وتوقعات تحسن نشاط السفر بصورة ملموسة».
 
وتتوقع مؤسسة موديز استمرار وتيرة التحسن في حركة السفر لتصل خلال الصيف إلى 50 في المائة من مستوياتها في 2019 مع تسارع وتيرة التعافي من الإصابة بفيروس «كورونا». وقالت موديز إن هناك مؤشرات على أن شركات الطيران ستزيد خدماتها خلال الصيف مع تخفيف القيود المفروضة لاحتواء فيروس «كورونا» المستجد.
 
وكان تقرير من اتحاد شركات السفر الأميركية أفاد بأن إنفاق الأميركيين على السفر تهاوى بنسبة 42 في المائة، أو 492 مليار دولار، في 2020. وسط قيود على تنقلات الأفراد والشركات لاحتواء تفشي (كوفيد - 19).
 
وقال الاتحاد إن القطاع فقد 5.6 مليون وظيفة مباشرة وغير مباشرة العام الماضي، وإن تراجع حركة السفر قلص الناتج الاقتصادي الإجمالي إلى 1.5 تريليون دولار من 2.6 تريليون في 2019، وهوت إيرادات الضرائب الأميركية المحصلة من المسافرين بمقدار 57 مليار دولار في 2020.
 
وقال روجر داو، رئيس الاتحاد ومديره التنفيذي: «في حين أشاع التقدم التدريجي للتطعيم الأمل حيال انتعاش قد يكون في الأفق، فما زال من غير الواضح متى سينهض الطلب على السفر نهوضا كاملا دون دعم». ومع تطعيم ملايين الأميركيين وإعادة فتح وجهات السفر، يبدي القطاع تفاؤلا بأن يعود الطلب خلال الربيع. وقالت ديزني مساء الأربعاء إنه سيعاد فتح حدائقها الترفيهية في كاليفورنيا في 30 أبريل (نيسان) المقبل.
 
وفي العام الماضي، هوت حركة النقل الجوي للركاب بالولايات المتحدة 60.1 في المائة إلى أدنى مستوياتها منذ 1984، في حين قلل الأميركيون من الرحلات عموما ولزم الملايين منازلهم. وبلغ إجمالي أعداد المسافرين جوا 368 مليونا في 2020، انخفاضا من 922.6 مليون في 2019.
 
وتراجعت حركة السيارات على الطرق بمعدل 430.2 مليار ميل، أو 13 في المائة، إلى 2.83 تريليون ميل إجمالا في 2020، وهو أقل مستوى منذ 2001.