أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    25-Jan-2018

"زين": منتدى "MIT" يختار 84 فريقا من 14 دولة عربية

زين -

أعلن منتدى MIT لريادة الأعمال في العالم العربي نتائج التصفيات النصف نهائية للنسخة الحادية عشرة لمسابقة منتدى MIT للشركات العربية الناشئة المسابقة، التي تقام هذ العام في سلطنة عُمان في 19 نيسان (أبريل) المقبل بالشراكة.

وأفادت اللجنة المنظمة لأعمال المنتدى أن نسخة هذا العام من المسابقة شهدت إقبالا واسعا على مستوى الأفراد وعدد الفرق المشاركة، حيث وصل عدد الطلبات المسجلة إلى أكثر من 5300 طلب اشتراك، بما فيها طلبات من المملكة العربية السعودية التي تشهد مسابقة أخرى في موازاة هذه، حيث تنوعت المشاريع المشاركة لتشمل قطاعات متعددة، مثل خدمات الانترنت والبرمجيات والتعليم والرعاية الصحية والصناعات الإبداعية.
وأوضحت أن هذه النسخة تقام بالتعاون مع مجموعة زين الشريك الرقمي، و”مجتمع جميل” المؤسسة الاجتماعية التي تدير العديد من المبادرات من أجل إحداث تغيير إيجابي في المجتمع وتحقيق الاستدامة الاقتصادية، وهي الشريك المؤسس للمسابقة على امتداد السنوات العشر الماضية.
وذكرت اللجنة المنطمة أن المسابقة وجدت هذا العام دعما على مستوى المجتمع المحلي في سلطنة عمان التي ستستضيف الحفل الختامي للمسابقة، وذلك من خلال دعم “ ريادة “ الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في سلطنة عُمان كشريك استراتيجي، بالإضافة إلى “عُمانتل” الشركة الرائدة في خدمات الاتصالات في السلطنة. 
الجدير بالذكر أن قائمة المتأهلين للمراحل النهائية بلغت 84 فريقاً من 14 دولة عربية موزعين على الشكل التالي : 20 من لبنان، 14 من مصر، 10 من الإمارات، 9 من السعودية، 7 من الأردن، 6 من فلسطين، 4 من المغرب، 6 من تونس، 2 من البحرين، 2 من السودان، وفريق واحد من كل من الكويت، قطر، الجزائر، وعُمان.  
وكشفت أن المسابقة تتضمن ثلاثة مسارات: مسار الأفكار، مسار الشركات الناشئة، ومسار الريادة الإجتماعية، حيث وصل إلى التصفيات 26 مشروعا في مجال مسار الأفكار، و34 في مسار الشركات الناشئة، و24 مشروعا في مسار الريادة الاجتماعية، وكل مشروع مُقدم من قبل فريق واحد، ويتكون كل فريق من ثلاثة أفراد على الأقل، ليصبح عدد الرياديين العرب الذين ستحتضنهم عُمان في الحفل الختامي في نيسان (ابريل) المقبل أكثر من 200 ريادي.  
وستشارك الفرق الـ 84 المتأهلة في دورات تمهيدية خلال شهري شباط (فبراير) وآذار (مارس)، والتي ستقام في كل من الأردن ومصر والإمارات، في حين أن الفرق التسع الفائزة في مسابقة منتدى MIT  في السعودية سيتم الإعلان عنها في شهر آذار (مارس)، حيث ستكون جزءا من لائحة المتأهلين على مستوى المنطقة العربية، للحصول على القائمة الكاملة للمتأهلين إلى التصفيات نصف النهائية.
وتحتفي المسابقة في نسختها الحادية عشرة ككل عام، بالمبدعين العرب، الذين يتطلعون إليها على أنها منصة لعرض واختبار وتطوير أفكارهم ومهاراتهم الإبداعية، وتتخطى قيمة جوائز مسابقة منتدى MIT للشركات العربية الناشئة المالية الـ 160 ألف دولار أميركي، حيث سيتم توزيعها على الفائزين التسعة، ثلاثة في كل مسار، بالإضافة إلى ذلك سيستفيد المتأهلون الـ 84 من مجموعة من جلسات التدريب العالية الجودة، والتوجيه والتغطية الإعلامية.
وقال الرئيس التنفيذي للعمليات في مجموعة زين سكوت جيجنهايمر في هذه المناسبة “ حرصنا في مجموعة زين طوال السنوات الماضية على دعم رواد الأعمال، وهذا التوجه من الأولويات الرئيسية لاستراتيجيتنا في مجالات الاستدامة، فنحن من أشد المناصرين للشباب، حيث نؤمن بالمواهب التي يتمتع بها الرياديين، وبالحماسة التي يبدونها دائما لدخول بيئة الأعمال”.
وأضاف قائلا “ نحن فخورون بهذه الشراكة مع منتدى ( MIT) ونتطلع إلى المساهمات التي من الممكن أن تقدمها الفرق المشاركة من الرياديين العرب،  ففي النهاية فإن دعمنا لهذه الفعاليات يبرز تطلعاتنا في أن نصبح مشغل الاتصالات الرقمي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا”