أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    12-Apr-2021

«صنع في الأردن» بوابة نمو الاقتصاد الوطني
الرأي - أكد رئيس غرفتي صناعة عمان والأردن المهندس فتحي الجغبير ان الصناعة الوطنية تشكل أهم ركائز الاقتصاد الاردني وتقدمه وتسهم بنحو ربع الناتج المحلي الاجمالي وترفد ميزان المدفوعات بأكثر من 7 مليارات دولار كنتاج للصادرات والاستثمار.
 
واضاف الجغبير أن دعم الصناعة الوطنية لا يعني دعم اصحاب المصانع أو منتج معين، بل هو دعم للوطن ومستقبل أجياله، فالقطاع الصناعي هو الأقدر على خلق فرص عمل جديدة للاردنيين في ظل ارتفاع معدلات البطالة بين الشباب.
 
وثمّن الجغبير التعاون الذي تبديه الحكومات المتعاقبة من خلال قراراتها بحصر المشتريات الحكومية بالمنتجات الوطنية في حالة وجود 3 منتجين محليين واعطاء الأفضلية في العطاءات الرسمية للصناعات الوطنية، وغيرها من القرارات التي تصب في دعم القطاع الصناعي، داعيا الى ضرورة التشديد على البضائع المستوردة من ناحية التزامها بالمواصفات والمقاييس الأردنية، لتعزيز تواجد المنتجات الوطنية في السوق المحلي، وكذلك زيادة تنافسية الصناعات الوطنية في الاسواق الخارجية عبر تقليل كلف الانتاج وعلى رأسها تكلفة الطاقة المرتفعة، وتطبيق المع?ملة بالمثل مع الدول التي تضع معوقات أمام الصادرات الأردنية إلى أسواقها.
 
وبين الجغبير ان دراسة أجرها مركز التجارة الدولي اشارت الى ان زيادة صادرات الأردن بواقع 1.8 مليار دولار يسهم في ايجاد 85.5 الف فرصة عمل جديدة موزعة بواقع 26.1 الف فرصة عمل مباشرة في القطاعات الصناعية، وأكثر من 23.2 ألف فرصة عمل في القطاعات المنتجة لمدخلات الإنتاج في القطاعات التصديرية وأكثر من 36.1 الف فرصة عمل في الاقتصاد بشكل عام.
 
ولفت الجغبير إلى أن غرفة صناعة عمّان بدأت بالتشارك مع وزارتي الصناعة والتجارة والتموين والزراعة بالعمل على تشجيع الزراعة وتحويلها إلى صناعة غذائية.
 
وأشار الجغبير الى انه «نتيجة لجهود المصانع الأردنية، أصبح لدينا اليوم اكتفاء وفائض في العديد من المنتجات، وخصوصا فيما يتعلق بمنتجات الألبان والدواجن، إضافة إلى منتجات الكمامات الطبية والمعقمات».
 
وأوضح رئيس اللجنة العليا المشرفة على منظومة «صنع في الاردن» الدكتور اياد ابوحلتم ان الظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر على المملكة تتطلب تضافر جهود محتلف الوزارات والمؤسسات الرسمية وفعاليات القطاع الخاص لدعم اقتصادنا الوطني والقطاعات الانتاجية وعلى رأسها القطاع الصناعي، بما يصب في تحويل الأردن الى دولة الانتاج التي يدعو اليها جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين.
 
واشار ابوحلتم الى ان الحملة انطلقت قبل عدة سنوات بجهد من غرفة صناعة عمان والمؤسسة الاردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية والغرف الصناعية في المملكة وعدد من الوزارات والهيئات الرسمية، لتعريف المستهلك المحلي بمدى الجودة التي وصلتها الصناعة الوطنية والدور الكبير الذي تقوم به في دعم الاقتصاد الاردني وتشغيل الأيدي العاملة الوطنية، ولحث المواطنين على شراء المنتجات الوطنية بالتزامن مع دعوة الصناعيين لتطوير منتجاتهم لتلبي احتياجات واذواق المواطنين وباسعار مناسبة، مشيرا الى أن اللجنة تضم في عضويتها العديد من المؤسسات.
 
واشار ابوحلتم الى ان منظومة «صنع في الأردن 2020- 2025» ستعتمد استراتيجية جديدة تماشيا مع التوجيهات الملكية السامية، لتعزيز الاعتماد على الذات، وتحقيق الأمن الغذائي، ودعم تنافسية الصناعة الأردنية محليا وخارجيا.
 
وبين أبو حلتم أن اللجنة المشرفة على منظومة صنع في الأردن، قد اعتمدت شعارا جديدا لصنع في الأردن من وحي العلم الأردني، بهدف التسهيل على المواطن الأردني التعرف على المنتجات الصناعية الأردنية وتمييزها عن الصناعات الأجنبية، وسيتم وضع معايير ومواصفات خاصة لضمان ان تكون المنتجات التي تضع هذا الشعار تمتاز بالجودة ومطابقة للمواصفات الاردنية.
 
وتشمل قائمة الشركاء الرئيسيين في منظومة «صنع في الأردن": المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الإقتصاديّة (جيدكو) وتؤكد جيدكو أن الشراكة في تطبيق منظومة «صنع في الأردن» تأتي إيمانا من المؤسسة بأهمية استمرارية تقديم الدعم الفني والمالي لإبراز جودة المنتجات الأردنيّة والقيام بتحفيز المستهلك الأردني على شراء المنتجات المحليّة الأمر الذي سيعمل على رفع المكانة الإقتصاديّة للمملكة.
 
وبيّنت المؤسسة انها لم تكتف بالمشاركة الفاعلة في نشاطات وفعاليات منظومة «صنع في الأردن»، بل كان لها ايضا برامجها الخاصة التي تصب في بوتقة تحقيق الغاية الرئيسية من هذه المنظومة فيما يتعلق بدعم الصناعات الأردنية وترويجها.
 
كما تضم قائمة الشركاء وزارة التربية والتعليم واكد ممثل الوزارة في اللجنة العليا للمنظومة الدكتور صالح الشعار ان التعريف بالصناعة الأردنية يعتبر من أهم سبل دعم الإقتصاد الوطني وتعزيز ثقافة الولاء والإنتماء للوطن ومنتجاته مما يؤدي لتعزيز فرص العمل المستقبلية وفتح آفاق جديدة للإستثمار والإبتكار والإبداع وتقليل الإعتماد على الإستيراد وزيادة الصادرات الوطنية.
 
واضاف الشعار ان الوطن ينهض بجهود أبنائه وتنجح هذه الجهود بتعاون جميع مكونات المجتمع، وتعزيزاً لثقافة الشراكة بين القطاعين العام والخاص جاءت المبادرة الوطنية الأردنية من خلال إتفاقية التعاون التي تم توقيعها عام 2018 بين وزارة التربية والتعليم وغرفة صناعة عمان/ منظومة صنع في الأردن لتعزيز الجهود الهادفة لدعم الوطن وإقتصاده .
 
هيئة الإستثمار: ننظم مشاركة الصناعيين في المعارض الدولية والمتخصصة
 
وأكد رئيس هيئة الإستثمار بالوكالة السيد فريدون حرتوقة على أهمية برنامج «صنع في الأردن» من حيث توعية المواطن الأردني وتعزيز ثقته بالصناعة الوطنية وزيادة الإقبال على شرائها، وكشريك رئيسي وإستراتيجي في منظومة صنع في الأردن، لا يقتصر دور هيئة الإستثمار فقط على السوق المحلي، وإنما يتعدى ذلك إلى الأسواق التصديرية، فمن خلال التعاون والشراكة مع غرفة صناعة عمان تقوم الهيئة وغرفة صناعة عمان بتنفيذ مشاركة الأردن في المعارض الدولية والمتخصصة.
 
أمانة عمان الكبرى: نعمل على تحسين البنية التحتية المحفزة للاقتصاد
 
وأوضح رئيس اللجنة المؤقتة لأمانة عمان الكبرى الدكتور يوسف الشواربة ان الأمانة تقدم جميع المتطلبات اللازمة لنجاح منظومة صنع في الأردن خدمة وحماية للصناعات المحلية في مختلف المجالات خاصة انها تتميز بجودة عالية.
 
واضاف الشواربة ان الأمانة تقوم بمساعدة منظومة صنع في الأردن بعدة مجالات خاصة التشريعات والقوانين والأنظمة التي تساعد في تطور الصناعات المحلية من خلال عطاءات الأمانة المختلفة وتتيح نشر الإعلانات والمواد الدعائية في إذاعة هوا عمان وعلى الجسور والتقاطعات لتعريف المواطنين بها.
 
الإستهلاكية المدنية: المنتجات المحلية تشكل 82.2% من اجمالي مشتريات المؤسسة
 
واكد مدير المؤسسة الاستهلاكية المدنية سلمان القضاة حرص المؤسسة الاستهلاكية المدنية على المساهمة في دعم الصناعات الوطنية في مختلف القطاعات وذلك من خلال منح أفضلية للمنتج الوطني على غيره من المناشئ وكذلك حصر شراء بعض المنتجات بالصناعة الوطنية مثل قطاع (الورقيات والبلاستيك والمنظفات والمطهرات وفوط الأطفال والحلاوة والطحينية والطحين) وقد بلغت نسبة المنتجات المحلية الصنع المباعة بالمؤسسة 82,2% من إجمالي مشتريات المؤسسة لعام 2020 بعد استبعاد المواد التي لا يتم إنتاجها محليا.
 
الإستهلاكية العسكرية: منح الاولوية في عقد الاتفاقيات للصناعات المحلية
 
وبين مدير عام المؤسسة الاستهلاكية العسكرية العقيد محمد الحديد ان المؤسسة ساهمت في دعم المنتج المحلي بشكل كبير حيث تم منحها الاولوية في عقد الاتفاقيات وتقديم التسهيلات لهذه الشركات لتستطيع البقاء في السوق المحلي.
 
واوضح الحديد ان نسبة الاتفاقيات التي تم عقدها مع المؤسسه (٧٠%)، وقد اثبتت المؤسسة الاستهلاكيه العسكريه بأنها حريصة كل الحرص على دعم الاقتصاد الوطني والشركات الوطنيه المحلية مؤكدة انها شريك أساسي ورئيسي في الانتاج الوطني وأنها ما تزال الداعم للمنتج المحلي من حيث تمكينه وتعزيز وجوده.
 
وأكد الحديد ان المنتج المحلي يتمتع بدعم من المؤسسه العسكريه ففي عام (٢٠١٨) تم تنظيم مهرجان تحت عنوان (فينا الخير) ضم معظم الشركات المحليه التي لها اتفاقيات مع المؤسسه.
 
مؤسسة الإذاعة والتلفزيون: نعمل على تسويق المنتج الأردني
 
خلدون شديفات–مدير مديرية البرامج في التلفزيون الاردني أشار إلى ان مؤسسة الإذاعة والتلفزيون تتعامل مع الملف الاقتصادي عموما وملف الصناعة على وجه الخصوص كذراع داعم ومساند في عرض وتسويق المنتج الاردني وقيمته واضافته الى الاقتصاد الوطني، وهناك تعاون دائم ما بين المؤسسة والغرف الصناعية، ولقد بدأ التلفزيون الاردني فكرة تبني شعار منظومة صنع في الاردن منذ سنوات طويلة، بحيث اطلقنا بالتعاون مع المنظومة والغرفة برنامجا حمل اسم صنع في الاردن قدم المنتج الاردني و الصناعة الوطنية، وقدم ايضا الميزات التنافسية للقطاعات ال?ناعية المختلفة، كما قام بتغطية المعارض والمشاركات الخارجية، وهو يحافظ على متابعة قضايا الصناعة والصناعيين ويعمل على الاشتباك الايجابي بين مختلف المؤسسات ذات العلاقة وعبر شاشة التلفزيون الاردني في مختلف البرامج والاخبار.
 
نقابة المهندسين الأردنيين: لجنة في النقابة لدعم الصناعات الوطنية
 
وقال نقيب المهندسين الاردنيين المهندس احمد سمارة ان النقابة ممثلة بمجلسها وفروعها ولجانها واعضائها تعتبر نفسها شريكا لمنظومة صنع في الاردن، هذه المنظومة المباركة التي ما فتئت تقدم مخرجات الصناعة الاردنية بطريقة تساهم في دعم هذه الصناعة وزيادة توجيه أنظار المستهلك الأردني والعربي والعالمي نحوها، ولقد كان لنقابة المهندسين الاردنيين ممثلة بلجنة دعم الصناعات الوطنية الشرف بالمشاركة في نشاطات وفعاليات المنظومة واقامة العديد الفعاليات المشتركة معها.
 
دائرة المشتريات الحكومية: منح الأولوية والافضلية للمنتج المحلي
 
من جهته اوضح مدير دائرة المشتريات الحكومية الدكتور حازم الخصاونة إن دائرة المشتريات الحكومية، بصفتها المظلة الحصرية للعمليات الشرائية الحكومية، هي ذات صلة وثيقة وعضوية بمنظومة «صنع في الأردن»، باعتبارها منظومة وحملة منظمة لترويج الصناعات الأردنية والمنتج المحلي في وجه المنافسة الشرسة من قبل المنتجات الأجنبية، إن الدائرة تساهم، عبر نظام المشتريات الحكومية والخطة الإستراتيجية للدائرة، في منح الأولوية والأفضلية للمنتج المحلى، وكذلك منح صفة تفضيلية للمشاريع الوطنية الصغيرة ومتوسطة الحجم لزيادة تنافسيتها في الس?ق وتشجيع الدوائر الحكومية على التعامل مع الصناعات الوطنية الأردنية.