أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    03-Sep-2019

«جيدكو» تستلم 90 طلباً لدعم تصدير الشركات الصناعية

 الرأي

تسلّمت المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الإقتصادية «جيدكو» أمس 90 طلبا للاستفادة من برنامج دعم الشركات الصناعية من أجل التصدير، فيما تم تمديد فترة استقبال الاستفادة من دعم الشركات الخدمية من أجل التصدير حتى 23 الحالي، وفق بيان صادر عن المؤسسة.
 
وحسب البيان، يتمثل الدعم بتقديم الدعم الفني والمالي للشركات المستهدفة الصغيرة ومتوسطة الحجم بهدف رفع قدراتها الإدارية والانتاجية وتعظيم صادرات قطاع الصناعة المحلّي، بإنتهاء الفترة التي حدّدتها المؤسسة والتي انتهت يوم أمس.
 
ونقل البيان عن المدير التنفيذي للمؤسسة الاردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية الدكتور بشار الزعبي قوله إنه تم تمديد فترة استقبال طلبات الاستفادة من برنامج » دعم الشركات الخدمية من أجل التصدير » إلى يوم الاثنين الثالث والعشرين من الشهر الحالي أيلول لإعطاء فرصة أكبر للشركات العاملة ضمن قطاعات الخدمات الهندسية والعمرانية و تكنولوجيا المعلومات للتقدّم للاستفادة من البرنامج.
 
وبين أن المؤسسة تسلمت 90 طلباً للاستفادة من برنامج «دعم الشركات الصناعية من أجل التصدير، داعياً إلى التركيز على المنتجات ذات القيمة المضافة العالية في ظل صعوبة المنافسة.
 
ويستهدف البرنامج تأهيل 20 شركة صناعية من بين 90 طلباً بهدف زيادة صادراتها وتجاوز ما يعترضها من عقبات ونفاذ صادراتها إلى أسواق تصديرية جديدة.
 
وبيّن أن أهداف برنامج دعم الشركات الصناعية من أجل التصدير تتمثّل بالمساهمة في زيادة وتنوع صادرات القطاع الصناعي الأردني، وتشجيع الصناعات الوطنية وزيادة تنافسيتها، تشجيع وتعزيز التشبيك والترابطات بين الشركات الإقتصادية المحليّة المصدرة والمساندة لتعزيز تنافسية المنتج الأردني في الأسواق الدولية وتعظيم القيمة المضافة وسلاسل القيمة بالإضافة إلى فتح أسواق جديدة وزيادة الصادرات الى الأسواق الحالية.
 
كما يهدف إلى تقديم خدمات ترويج الصادرات للشركات المستهدفة والمساهمة في تخفيض العجز بالميزان التجاري وحل مشكلة البطالة.
 
ويستهدف برنامج «دعم الشركات الصناعية من أجل التصدير» الشركات الصناعية الصغيرة ومتوسطة الحجم ذات الجاهزية التصديرية، حيث سيتم اعطاء الأولوية للشركات التي تستهدف أسواقاً غير تقليدية (الأسواق غير المجاورة والأسواق الجديدة) بقيمة مليون دينار.
 
وأشار الدكتور الزعبي إلى أنه تم تشكيل لجان مختصة من المؤسسة للتقييم الإداري الأولي لضمان دراسة وتقييم الطلبات المقدمة للبرنامج بشفافية تامّة ومن ثم تقييم الطلبات اداريا وفنيا واختيار الشركات التي تنطبق عليها المعايير، يليها توقيع الاتفاقيات مع المشاريع التي تم اختيارها وبدء تنفيذ الأنشطة المتعلّقة بهذه المشاريع ومن ثم تقييم نتائج تلك المشاريع ونشر قصص نجاحها.