أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    17-May-2019

فرنسا: البطالة تنخفض لأدنى مستوى في 10 أعوام

 الشرق الأوسط

انخفضت البطالة في فرنسا خلال الربع الأول من العام الجاري إلى أدنى معدل لها خلال عشر سنوات، حسبما أكدت وكالة الإحصاءات الفرنسية أمس، ما يعطي الرئيس إيمانويل ماكرون الذي يتعرّض لانتقادات، زخماً جديداً.
وانخفض معدل البطالة إلى 8,7% في الربع الأول من العام، أي أقل بنسبة 0,1% عن الفترة نفسها من العام الماضي، ليصل إلى أدنى مستوى له منذ عام 2009، حسب المعهد الوطني للإحصاء والدراسات الاقتصادية.
وجعل ماكرون، الوسطي والمؤيد لقطاع الأعمال، من خفض معدل البطالة أولويته على الصعيد المحلي. وطرح الرئيس رؤية لتقليص البطالة من خلال تعديل التشريعات العمالية بحيث يصبح التعيين والفصل أكثر سهولة، وهو الإجراء الذي كان يأمل فيه المشغلون منذ فترة طويلة.
وانخفضت نسبة البطالة تدريجياً ولكن بشكل ملحوظ منذ تولي ماكرون منصبه في مايو (أيار) 2017، عندما كانت تبلغ 9,7%، ويعزز التراجع المستمر للبطالة من موقفه في مواجهة احتجاجات السترات الصفراء التي اندلعت بسبب الضغوط المعيشية.
ورغم أن معدل النمو الاقتصادي في فرنسا كان منخفضاً خلال العام الماضي، فإن الاقتصاد استمر في إضافة آلاف الوظائف الجديدة، ليدفع معدل التشغيل إلى أعلى مستوى منذ 1980. وقال المعهد الوطني للإحصاء إن معدل التشغيل ظل ثابتاً في الربع الأول من العام الجاري على نفس معدله في الربع الرابع من العام الماضي عند 66.1%.
وكان الاقتصاد الفرنسي قد نما في الربع الأول من العام الجاري بـ0.3%، وقبل أيام توقع بنك فرنسا المركزي نمو الاقتصاد في الربع الثاني بنفس الوتيرة.
وعكست النتائج الاقتصادية الأخيرة للبلاد التحديات التي تواجهها لتنشيط الاقتصاد، حيث تراجع مؤشر الثقة في قطاع التصنيع في فرنسا خلال الشهر الماضي إلى 99 نقطة مقابل 100 خلال مارس (آذار) الماضي.
وتراجع مؤشر الثقة في قطاع الخدمات إلى 100 نقطة مقابل 101 نقطة في مارس الماضي. كما تراجع مؤشر الثقة في قطاع التشييد إلى 105 نقاط خلال مقابل 106 نقاط خلال مارس الماضي.
وعانت فرنسا لعقود من بطالة مزمنة ولا يزال معدّل العاطلين عن العمل فيها أعلى من ألمانيا وبريطانيا، القوتين الاقتصاديتين الأخريين في أوروبا.
ووصل معدّل البطالة في ألمانيا إلى أدنى مستوياته منذ توحيد البلاد عام 1990 في أبريل (نيسان) حيث اقتصر على 4,9% فقط.
وفي بريطانيا، بلغ معدل البطالة أدنى مستوى له منذ 45 عاماً، عند 3.8%، وذلك على الرغم من الاضطراب الاقتصادي الذي نجم عن «بريكست» في البلاد.