أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    16-Apr-2018

«اتحاد الشغل» يحمل حكومة تونس مسؤولية تدهور الوضع الاقتصادي

  الأناضول: حمل «الاتحاد العام التونسي للشغل»، وهو أكبر منظمة نقابية، الحكومة مسؤولية تدهور الوضع الاقتصادي والاجتماعي للمواطن التونسي.

وقال سمير الشفي، الأمين العام المساعد للاتحاد، ان «التوازنات المالية أصبحت مختلة في صناديق التغطية الاجتماعية، ما يدل على أن الوضع الاجتماعي صعب جدا».
وأضاف، في تصريح على هامش تجمع عمالي نظمه الاتحاد في ولاية صفاقس (جنوب)، أن الحكومة تتحمل مسؤولية ما قد تؤول إليه الأوضاع من توتر عام للمناخ الاجتماعي «إذا واصلت تعنتها».
وتواجه الصناديق الاجتماعية في تونس (المخصصة لسداد رواتب المتقاعدين ونفقات التأمينات الصحية وغيرها)، عجزا كبيرا، يجعلها غير قادرة على توفير فواتيرها الشهرية.
وكان رئيس الحكومة، يوسف الشاهد، أشارالأسبوع الماضي إلى أن الصناديق الاجتماعية في حاجة إلى حلول عاجلة، وأن الدولة مطالبة بدفع 100 مليون دينار (41.3 مليون دولار) كل شهر لتغطية عجز الصناديق.
ويقول الاتحاد، أنه ينظم سلسة من التجمعات العمالية انطلقت قبل أيام في عدة مدن، تنديداً بالوضع الاقتصادي والاجتماعي الصعب في البلاد.
وارتفعت أسعار الكثير من السلع الرئيسية في البلاد منذ مطلع العام الجاري، تنفيذا لبرنامج إصلاح بين حكومة يوسف الشاهد و»صندوق النقد الدولي».
وقال الشفي «نرفض الإملاءات التي يتبناها صندوق النقد الدولي، ومن شأنها أن تمس من سيادة القرار الوطني».
ويوم الجمعة الماضي، دعا الصندوق تونس إلى زيادة أسعار المحروقات تماشيا مع أسعار النفط بالأسواق العالمية، بهدف خفض عجز ميزانيتها، محذرا من أي زيادات في الأجور. 
وارتفع معدل التضخم السنوي في تونس إلى 7.6 في المئة في مارس/آذار الماضي، مقابل 7.1 في المئة في الشهر السابق له، حسب إحصائيات المعهد التونسي للإحصاء (حكومي).