أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    05-Dec-2020

الكونغرس الأمريكي يخطط للتشاور مع الأوروبيين بشأن معاقبة المشاركين في إقامة خط أنابيب غاز روسي

 د ب أ: لا يزال المشرعون الأمريكيون يخططون لتكثيف العقوبات المثيرة للجدل ضد الشركات التي تساهم في عمليات مد خط أنابيب «نورد ستريم2» لنقل الغاز الروسي إى دول في غرب أوروبا، لكنهم «سيتشاورون مع الدول الأوروبية الشريكة أولاً»، وفقاً لمُسوَّدة قانون تم الاتفاق عليها يوم الخميس. ويشير التشريع أيضا إلى أنه لن تكون هناك عقوبات ضد حكومات ألمانيا ودول الاتحاد الأوروبي الأخرى وسويسرا والنرويج وبريطانيا والاتحاد الأوروبي نفسه فيما يتعلق بخط الأنابيب.

ولا يزال مشروع القانون في حاجة إلى تمريره من قبل الكونغرس بمجلسيه، لكن صيغته النهائية وافق عليها المشرعون الديمقراطيون والجمهوريون.
كما وافق الديمقراطيون والجمهوريون على نسخة نهائية من مشروع قانون الإنفاق الدفاعي السنوي، لكن لا يزال يتعين تمريره من قبل الكونغرس وتوقيعه ليصبح قانونًا من قبل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.
وتريد الولايات المتحدة وقف العمل في خط أنابيب الغاز الطبيعي الذي أوشك على الاكتمال وسيربط روسيا بألمانيا.
وسيضاعف «نورد ستريم 2» الشحنات الروسية من الغاز الطبيعي عبر بحر البلطيق إلى ألمانيا، أكبر اقتصاد في أوروبا.
ويقول معارضو خط الأنابيب، بما في ذلك الولايات المتحدة وبولندا وأوكرانيا، أن خط الأنابيب سيعطي روسيا سيطرة اقتصادية على ألمانيا، بينما تقول الحكومة الألمانية أنه سيوفر إمدادات طاقة مباشرة وآمنة.
ويقول مسؤولون أوروبيون أن معارضة الولايات المتحدة لخط الأنابيب تعود إلى رغبة واشنطن في تصدير الغاز الأمريكي المُسال الأعلى تكلفة إلى الدول الأوروبية. وتوقف البناء فجأة في مطلع ديسمبر/كانون أول 2019 عندما أوقفت سفينتا تمديد سويسريتان عملهما تحت ضغط العقوبات الأمريكية.
وأمس قال ديمتري بيسكوف، المتحدث باسم الرئاسة الروسية، في مؤتمر عبر الهاتف أن العقوبات المفروضة على خط الغاز «نورد ستريم2» تعد من مظاهر المنافسة غير العادلة، وتتعارض مع مبادئ التجارة الدولية والقانون الدولي. وأضاف أن روسيا ستبذل ما بوسعها للدفاع عن مصالحها ومصالح المشاريع التجارية الدولية.