أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    09-May-2017

هانيويل توقع اتفاقية لتزويد التكنولوجيا والمعدات اللازمة لتوسيع مصفاة النفط الأردنية بحضور رئيس الوزراء
 
هانيويل توقع اتفاقية لتزويد التكنولوجيا والمعدات اللازمة لتوسيع مصفاة النفط الأردنية بحضور رئيس الوزراء 
توسيع مصفاة الزرقاء يزيد من إنتاج الوقود عالي الجودة
fourcommunications.com -  
أعلنت شركة ’هانيويل يو أو بي‘ اليوم عن توقيعها اتفاقية مع الشركة الأردنية لتكرير النفط تتعاونان بموجبها في تنفيذ توسيع لمصفاة الزرقاء بقيمة 1.6 مليار دولار أمريكي، ومن المخطط أن تؤدي هذه التوسعة إلى زيادة إنتاجية المنشأة إلى 120 ألف برميل في اليوم كما ستتيح للشركة الأردنية لتكرير النفط أن تحسّن من جودة الوقود الذي تنتجه بما يتوافق مع معايير الانبعاثات الأوروبية يورو 5.
حضر حفل التوقيع على الاتفاقية كل من دولة رئيس مجلس الوزراء الأردني هاني الملقي، ووزير الطاقة والثروة المعدنية معالي الدكتور ابراهيم سيف، ورئيس مجلس إدارة الشركة الأردنية لتكرير النفط وليد عصفور، ونائب رئيس مجلس الإدارة معالي عمر الكردي، والرئيس التنفيذي للشركة عبد الكريم العلاوين، والرئيس المدير التنفيذي لشركة ’هانيويل يو أو بي‘ ريبيكا ليبرت.
وفي حديثه حول الاتفاقية، قال الرئيس التنفيذي للشركة الأردنية لتكرير النفط عبد الكريم العلاوين، "يعتبر توسيع مصفاة الزرقاء مشروعاً بالغ الأهمية لكونه يرفع من استطاعة المنشأة إلى 120 ألف برميل يومياً إلى جانب تحسينه لجودة المشتقات النفطية التي تنتجها، وبذلك يسهم هذا المشروع في مساعدتنا لتلبية الطلب المتزايد على الوقود والذي ينمو بمعدل 3% سنوياً".
ويعدّ هذا المشروع التوسعة الرابعة لمصفاة الشركة الأردنية لتكرير النفط، حيث تعمل شركة ’هانيويل يو أو بي‘ على إدارة خدمات الترخيص وتزويد خدمات تراخيص التكنولوجيا والخدمات الاستشارية لهندسة وتصميم الواجهة الأمامية والتصميم الهندسي الأساسي، كما تعمل على تزويد المحفزات ومعدات العمليات وخدمات التدريب والإطلاق.
ومن جانبها صرحت ليبرت من شركة’هانيويل يو أو بي‘، "عملنا مع الشركة الأردنية لتكرير النفط منذ إنشائها عام 1956 وقدمنا طيفاً واسعاً من الخدمات بدءاً من خدمات التصميم وتراخيص التكنولوجيا وصولاً إلى إنشاء أول مصفاة تكرير للشركة. ونشعر بالفخر للعمل على توسيع مصفاة الزرقاء ومساعدة الشركة الأردنية لتكرير النفط في زيادة استطاعتها وتحسين جودة المشتقات النفطية التي تنتجها بشكلٍ يدفع عجلة التنمية الاقتصادية في الأردن." 
تتضمن باقة التكنولوجيا التي ستقدمها ’هانيويل يو أو بي‘ وحدات تكرير النفط الخام ووحدات التكرير بالضغط، والمصممة من قِبل شركة ’بروسيس كونسلتينج سيرفيسز‘ التي تتخذ من هيوستن مقراً لها، والتي تساعد في تكرير النفط الخام لانتاج عدة مشتقات.  كما ستزود ’هانيويل‘ المنشأة بوحدات Unicracking للمعالجة المحسّنة ثنائية المراحل ووحدات المعالجة المائية لإنتاج مشتقات نظيفة، بالإضافة إلى وحدات CCR Platforming™ وPenex™ وMinAlk™ وMerox™ وSelectfining™ لإنتاج وقود محركات عالي الأوكتان والذي يحقق احتراقاً أنظف بالإضافة إلى وحدة Polybed™ لتنظيف الهيدروجين.
من الجدير بالذكر أن الشركة الأردنية لتكرير النفط هي شركة تكرير النفط الوحيدة في الأردن، وتتخذ من العاصمة الأردنية عمّان مقراً لها، وأسهمها مطروحة للتداول في بورصة عمّان. وتشغّل الشركة مصفاة تكرير النفط في الزرقاء على بعد 35 كيلومتر شرق عمّان، فيما تنتج الشركة مجموعة واسعة من أنواع الوقود ومشتقات التكرير وتملك شركة تابعة مختصة بتسويق النفط ومشتقاته. بالإضافة لذلك تشغّل الشركة منشأةً لمزج زيوت المحركات وثلاثة محطات لتعبئة غاز البترول المسال ومنشآت لتخزينه في كل من عمّان والزرقاء وإربد. كما تملك الشركة وتشغّل محطة نفطية ومنشآت تخزين في ميناء العقبة.