أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    13-Sep-2014

جوابرة: السكر والحبوب ومنتجات الحليب شهدت انخفاضاً على أسعارها عالمياً
الراي - سيف الجنيني  -  قال نقيب تجار المواد الغذائية المهندس سامر جوابرة انه وحسب احدث التقارير الصادرة عن منظمة الامم المتحدة للاغذية والزراعة الفاو فان اسعار السكر  والحبوب ومنتجات الحليب شهدت انخفاضا على اسعارها عالميا .
ولفت جوابرة في حديث ل» الرأي» ان اسعار الحبوب  شهدت انخفاضا عالميا على اسعارها لزيادة مساحات الرقع الزراعية في الدول المصدرة للحبوب مبينا ان اسعار مادة القمح شهدت انخفاضا عالميا على اسعارها الامر الذي ينعكس على الاردن بشكل ايجابي   نظرا لان المملكة تعد من الدول المستوردة لهذه المادة .
وبين جوابرة ان اسعار منتجات الحليب طرأ عليها انخفاضات عالمية  موضحا ان الانخفاض الذي طرأ على اسعار مشتقات الحليب يعود لزيادة انتاج مادة الحليب خلال فصل الصيف في الدول المنتجة لهذه المادة .
وذكر جوابرة ان  من العوامل التي ساهمت ايضا بانخفاض اسعار  الحبوب ومنتجات الحليب هي عوامل الطقس خلال فترة الصيف في الدول المنتجة حيث لم يحصل عوامل مناخية اثرت على كميات الانتاج مثل الجفاف موضحا ان من اهم العناصر التي تتحكم بالاسعار العالمية هي التقلبات المناخية .
وحسب احدث التقارير الصادرة عن  منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة «FAO»  فقد  سجل المؤشر الشهري لأسعار الغذاء انخفاضاً جديداً في  آب، ليواصل بذلك اتجاه الهبوط المستمر الذي بدأه منذ خمسة أشهر، وليبلغ أدنى مستوى له منذ أيلول عام 2010.
ويمثل متوسط مؤشر الأسعار لشهر  آب، البالغ 196.6 نقطة، تراجعاً مقداره 7.3 نقطة (3.6 بالمائة) قياساً على تموز من العام الجاري. وباستثناء اللحوم، هبطت أسعار جميع السلع التي يتضمنها المؤشر الدولي على نحو ملحوظ.
وتتصدر منتجات الألبان هذا الاتجاه، إذ سجل مؤشر «فاو» الفرعي للألبان ومنتجاتها في المتوسط 200.8 نقطة في آب، بانخفاض مقداره 25.3 نقطة (11.2 بالمائة)، مقارنة بشهر تموز، وما يعادل إجمالاً 46.8 نقطة (18.9 بالمائة) مقارنة بمستواه في العام الماضي - وذلك نتيجة لإمدادات التصدير الوافرة مقرونة بانخفاض الطلب على الواردات.
وساعد الحظر الذي فرضته روسيا في بداية الشهر على واردات منتجات الألبان من عدة بلدان، على خفض الأسعار في حين ساهم تباطؤ واردات مسحوق الحليب الكامل الدسم لدى الصين (أكبر مستورد دولي) في زيادة حالة عدم اليقين السائدة بالأسواق.
وبلغ متوسط مؤشر المنظمة الفرعي لأسعار الحبوب 182.5  نقطة في شهرآب، بانخفاض 2.8 نقطة (1.5 بالمائة) عن الشهر الماضي، و24.2 نقطة (11.7 بالمائة) مقارنة بشهر آب من العام الماضي.