أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    30-Jan-2017

أرامكس بدبي تتوقع تباطؤ نمو الأرباح والإيرادات في 2017
رويترز
 قالت شركة أرامكس التي تتخذ من دبي مقرا اليوم الاثنين إنها تتوقع تباطؤ نمو الأرباح والإيرادات إلى أقل من عشرة بالمئة هذا العام مع تراجع زخم عمليات الاستحواذ مقارنة مع 2016 وتباطؤ النمو في بعض الأسواق.
 
وقال الرئيس التنفيذي حسين هاشم خلال مؤتمر صحفي إنه يتبنى نهجا حذرا بشأن سوق التعاملات ما بين الشركات لكنه عبر عن ثقته في فئة التعاملات بين الشركات والمستهلكين لأسباب منها زيادة متوقعة نسبتها 30 بالمئة في عمليات التسليم عبر منصات التجارة الإلكترونية هذا العام.
 
ولم يحدد هاشم الأسواق التي تسجل تباطؤا. وتعمل أرامكس في أنحاء العالم بما في ذلك في آسيا وأستراليا والشرق الأوسط وإفريقيا.
 
وفي وقت سابق من اليوم أعلنت الشركة أن صافي ربحها قفز 129 بالمئة في الربع الأخير في حين زادت أرباح العام بالكامل 37 بالمئة إلى 426.6 مليون درهم (116.2 مليون دولار) وارتفعت الإيرادات 16 بالمئة إلى 4.34 مليار درهم.
 
وقال هاشم إن الربح الفصلي سجل ارتفاعا حادا بسبب مخصصات انخفاض القيمة في الفترة ذاتها من العام السابق مضيفا أن الأرباح زادت 27 بالمئة على أساس تطبيع البيانات.
 
أضاف هاشم أنه على الرغم من توقعاتها الحذرة ستواصل أرامكس البحث عن فرص استحواذ خلال 2017 وأنها تستهدف فرصا في آسيا وبخاصة في خدمات "الميل الأخير" التي تتعلق بتوصيل البضائع والأشخاص من مركز للنقل إلى الوجهة الأخيرة في داخل البلاد.
 
وفي يوليو تموز قاد الملياردير الإماراتي محمد العبار مجموعتي استثمار اشترتا حصة مجمعة نسبتها 16.45 بالمئة في أرامكس في حين اشترى البريد الأسترالي 4.5 بالمئة في أرامكس في التوقيت ذاته تقريبا.
 
وقال مصدر في القطاع في ذلك الوقت إن الحصة في أرامكس جزء من استراتيجية لإنشاء منصة للتجارة الإلكترونية للعالم العربي.
 
ومنذ ذلك الحين أعلن العبار عن موقعين للتجارة الإلكترونية في المنطقة ومن بينهما "نون" الذي يضم صندوق الاستثمارات العامة السعودي.
 
وقال هاشم اليوم الاثنين إن أرامكس لم تتوصل بعد إلى اتفاق نهائي بشأن كيفية العمل مع مواقع العبار الخاصة بالتجارة الإلكترونية.