أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    06-Aug-2018

شركة متخصصة لصرف أجور نقل الحاويات على محور العقبة-عمان

 الغد-رهام زيدان

قررت نقابة أصحاب شركات التخليص ونقل البضائع، إنشاء شركة متخصصة لصرف أجور نقل الحاويات على المحور الرئيسي (العقبة-عمان) للناقلين الأفراد.
 
وبحسب كتاب حصلت "الغد" على نسخة منه، سيكون كل من أصحاب شركات التخليص وشركات النقل المرخصة لمزاولة أعمال نقل الحاويات شركاء في هذه الشركة.
 
وبموجب ذلك، يكون لكل شركة الحق بالمساهمة في شركة صرف الأجور بحد أدنى 5 آلاف دينار وحد أعلى 10 آلاف دينار.
 
وجاء في الكتاب إنه وتبعا لاجتماع عقد في هيئة تنظيم قطاع النقل وبوجود الأطراف المعنية في عمل النقل وتطبيقا لقرار سابق لمجلس الوزراء بتحديد الحد الأدنى لهذه الأجور، فقد تمت الموافقة على إنشاء هذه الشركة.
 
كما تمت الموافقة على تطبيق إذن التحميل الموحد (البون) وبشكل إلكتروني الصادر عن مكتب النقابة والمنظم من خلال شركات التخليص الكترونيا عن طريق المنظومة الالكترونية لوثيقة النقل البري.
 
ووفقا للكتاب، تم إنشاء لجنة من غرفة تجارة الأردن ونقابة أصحاب شركات التخليص ونقابة أصحاب الشاحنات الأردنية والنقابة اللوجستية وبرعاية هيئة تنظيم قطاع النقل البري لوضع آلية للتنفيذ من خلال المنظومة الالكترونية لوثيقة النقل وإذن التحميل الموحد (البون).
 
وبين الكتاب أن نقابة أصحاب الشاحنات، ونقابة أصحاب شركات التخليص ونقل البضائع، سوف تقدمان كشوفا بأسماء الشركات الناقلة التي ترغب بالمساهمة في الشركة.
 
يشار إلى أن هيئة تنظيم قطاع النقل البري، حددت بداية العام الحد الأدنى لأجور نقل البضائع العامة ونقل الحاويات  على محور النقل الرئيسي (عمان-العقبة) الذي كان 375 دينارا والمباشرة بتطبيقه من خلال المنظومة الالكترونية لوثيقة النقل البري.
 
وبحسب ما أعلنته الهيئة خلال حزيران (يونيو) الماضي، فقد جرى إعادة النظر بهذا القرار برفع الأجور بواقع 390 دينارا للحاويات و13 دينارا و250 فلسا للبضائع العامة/طن.
 
وكانت وزارة النقل طلبت من الحكومة، بناء على تنسيب من هيئة تنظيم قطاع النقل البري، مراعاة سائقي الشحن عند ارتفاع أسعار المحروقات وفقا لشكاوى أوصلوها الى الوزارة التي أوصت بإعادة النظر بالحد الأدنى للأجور في حال تعديل أسعار المحروقات.