أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    23-Feb-2015

وزير المالية السعودي يؤكد ضرورة بذل الجهود لتعزيز تعافي الاقتصاد العالمي

 الرياض–د ب أ–أكد وزير المالية السعودي إبراهيم العساف أهمية تحفيز النشاط الاقتصادي وتجنب الآثار السلبية للأزمة المالية العالمية وبذل المزيد من العمل لتحفيز النشاط الاقتصادي العالمي , لافتاً إلى أن اجتماع وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية في مجموعة العشرين استعرض أوضاع الاقتصاد العالمي وتم فيه الإشارة إلى بطء التعافي الاقتصادي بوجه عام وتفاوت مراحله بين الدول.

واشار العساف ، في كلمة له خلال ( اللقاء التشاوري الأول لقطاع الأعمال في مجموعة العشرين ) الذي تنظمه الغرفة التجارية الصناعية بجدة غرب السعودية امس الاحد إلى تولي تركيا رئاسة مجموعة العشرين لهذا العام ، وقال: «أجدد تأييدي للأولويات الثلاث التي وضعتها لرئاستها وهي التنفيذ والاستثمار و الشمولية في النمو ،إضافة إلى الأسس الثلاثة التي سيبنى عليها عمل مجموعة الأعمال (B20)، وهي الاستمرارية والشمولية و الترابط وستكون المملكة مشاركاً فعالاً في العمل لتحقيق هذه الرؤية المتميزة.
وأضاف العساف أن أهمية عمل مجموعة الأعمال تبرز في دعم الجهود الرسمية لتعزيز تعافي الاقتصاد العالمي ، والذي لم يتحقق بشكل كامل على أثر الأزمة المالية التي حدثت خلال عام 2008 ومنذ ذلك الحين ، يحرص وزراء المالية ومحافظو البنوك المركزية في مجموعة العشرين على متابعة التعافي الاقتصادي بشكل دقيق ومنتظم.
ولفت إلى أن دول مجموعة العشرين اتخذت إجراءات فردية وجماعية لتحفيز النمو وإعادة الأسواق المالية إلى مسارها الصحيح والمستقر.
وأوضح وزير المالية السعودي أن هذه الإجراءات أسهمت بالفعل في تحفيز النشاط الاقتصادي وتجنب الآثار السلبية للأزمة المالية العالمية ومع ذلك لا يزال هناك المزيد من العمل لتحفيز النشاط الاقتصادي العالمي، مشيراً إلى أن المملكة أسهمت من جانبها في تنفيذ جدول أعمال مجموعة العشرين الذي يشتمل على مجموعة كبيرة من السياسات.
وقال الوزير العساف» لدينا ( في المملكة) إستراتيجية للنمو مصحوبة ببرنامج استثماري ونحن عازمون على استمرار هذا البرنامج رغم تراجع سعر النفط مؤخراً ،إضافة إلى ذلك اتخذنا إجراءات لدعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة».
وأوضح الدكتور العساف أن التعافي العالمي لا يزال دون المستوى المأمول حتى الآن، وربما يكون عدد الوظائف الجديدة التي أضافتها التقنية الحديثة أقل من عدد الوظائف التي تم إحلال التقنية محلها، وفي بعض الدول، ظلت الأجور الحقيقية ثابتة أو انخفضت، مشيراً إلى أن الكثير من الدول تواجه معدلات بطالة مرتفعة وقضايا تتعلق بسوق العمل ولذلك فإنه يتطلع إلى رؤية «مجموعة الأعمال» لتوفير وظائف عالية الجودة، وخاصة للشباب.