أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    02-Feb-2019

شركة أميركية تعتزم بيع حصتها بمشاريع لتوليد الكهرباء

 الغد-رهام زيدان

كشف مصدر مطلع، أن شركة AES الأميركية تعتزم بيع حصتها التي تمتلكها في مشاريع لتوليد الكهرباء في المملكة لشركائها من اليابان وقطر.
وبين المصدر أن الشركة وهي جزء من ائتلافات تضم ايضا كلا من شركة ميتسوي اليابانية ونبراس القطرية، ستنفذ هذا البيع كجزء من خطتها للانسحاب من مشاريعها في عدة دول حول العالم وإعادة التركز في موطنها الأصلي في الولايات المتحدة.
وتشغل الشركة الأميركية إلى جانب شريكيها الياباني والقطري مشروعي توليد الكهرباء الخاصين الأول والرابع IPP1 و IPP4 إلى جانب مشروع للطاقة الشمسية وجميعها في منطقة المناخر شرق عمان.
وتبلغ حصة AES في المشاريع الثلاثة نحو 36 % بعائد استثماري بلغ نحو 75 مليون دولار.
من جهته، قال مدير عام شركة الكهرباء الوطنية، المهندس أمجد الرواشدة، إن قرار الشركة ليس محصورا بسحب استثماراتها في الأردن وانما قرار انسحاب عالمي اتخذته الشركة الام للعودة إلى العمل في الولايات المتحدة.
وأضاف الرواشدة في رد على اسئلة “الغد” إن هذا القرار ليس جديدا وانما تناقشه الشركة منذ مدة وهو ما يزال قيد التفاوض ولن تتخذ بشأنه اجراء رسميا على أرض الواقع.
وأكد الرواشدة أن العمل في مشروعي محطتي التوليد لن يتأثر ولن يتوقف وأن للشركة الأميركية بدلاء في المشاريع التي تمتلك فيها حصصا.
وتمتلك الشركة من خلال ائتلاف مع شركة (Mitsui) اليابانية مشروعي التوليد الخاص والرابع لإنتاج الطاقة الكهربائية في المملكة، ويقعان في منطقة الماضونة بقرية المناخر شرقي عمان.
ويغطي المشروعان نحو 25 % من إجمالي الحمل الكهربائي للمملكة؛ حيث تبلغ الاستطاعة التوليدية للمشروع الأول 370 ميغاواط، فيما تبلغ استطاعة المشروع الرابع 241 ميغاواط، ويعمل المشروعان حاليا باستخدام الغاز الطبيعي.
كما ينفذ ائتلاف شركة نبراس للطاقة القطرية و AES وشركة ميتسوي اليابانية مشروعا لتطوير محطة للطاقة الشمسية بقدرة 52 ميغاواط في شرق عمان ، بتكلفة إجمالية للمشروع تبلغ نحو 50 مليون دولار، وإنه من المتوقع أن يتم التشغيل التجاري لهذا المشروع في 2019.