أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    09-Sep-2018

2،6 مليون طن استهلاك المملكة من مادة الأسمنت في 8 أشهر

 الدستور- أنس الخصاونة

 
قال رئيس جمعية تجار الأسمنت الأردنية منصور البنا، ان معدلات الطلب على مادة الاسمنت خلال الشهور الثماني الماضية كانت ضمن مستوياتها للعام الماضي والذي قبله، مشيرا ان السوق المحلي استهلك خلال تلك الفترة ما مقداره حوالي 2،6 مليون طن من مادة الاسمنت، وذلك من مجموع انتاج كافة مصانع الأسمنت العاملة في المملكة والبالغ عددها خمسة مصانع والمقدرة طاقتها الانتاجية بحوالي 27 الف طن يوميًا.
وأرجع البنا لـ  «الدستور» تقارب معدلات السحوبات هذا العام مع العامين السابقين الى الانخفاضات الكبيرة التي طرات على سعر المنتج مع بداية العام الحالي وقيام كثير من التجار واصحاب المشاريع بسحب كميات كبيرة من الأسمنت؛ ما انعكس إيجابًا على واقع الطلب، لافتا إلى ان معظم السحوبات كانت لغايات تخزينية وليست لفتح مشاريع جديدة.
وأشار : سجل بداية العام الحالي انخفاضا كبيرا على أسعار الأسمنت وصلت الى ارقام فاقت توقعات التجار، حيث كان متوسط سعر طن الأسمنت لكافة المشاريع سابقا حول 45 دينارًا للطن وذلك بخلاف الأعوام السابقة والفترة الحالية، إذ استقرت اسعار الأسمنت على ارتفاع حول 85 دينارًا للطن لكافة المشاريع.
وقال ان «هنالك مخزونا كبيرا لدى التجار والمشاريع نتيجة السحوبات السابقة، وان اغلب السحوبات هي سحوبات تخزينية وليست لفتح مشاريع، مشيرا إلى أن عدم وجود تفاهمات حول نظام الابنية لمدينة عمان والمحافظات من شانه ان يعمق ركود القطاع وهو ما سيوثر لاحقا على الطلب على مختلف عناصر البناء والقطاعات المساندة الاخرى التي تعمل مع قطاع الاسكان».
وشدد على اهمية اعادة النظر بنظامي الابنية والتنظيم لمدينة عمان والمحافظات، إذ ان ذلك من شانه انعاش قطاع الاسكان وتشجيع المستثمرين على فتح مشاريع جديدة بالاضافة الى ضرورة قيام الحكومة بطرح عطاءات في قطاعات مختلفة، بحيث يتسنى للتجار تصريف المنتج المخزن لديهم وعدم الاحتفاظ به فترات طويلة.
وبين ان معدلات السحب اليومية حاليا لا تزيد عن 4 آلاف طن وان متوسط اسعار الأسمنت لكافة المشاريع حول المملكة حول 85 دينارًا للطن، في حين ان متوسط الاسعار من ارض المصنع حول 64 دينارا للطن دون ضريبة المبيعات، وان متوسط الاسعار مع ضريبة المبيعات حول 75 دينارا للطن.
وتوقع أن يشهد القطاع خلال الاشهر المقبلة وذلك مع قرب حلول فصلي الخريف والشتاء تراجعا وركودا اكبر في معدلات الطلب، وذلك بسبب توقف المستثمرين في قطاع الاسكان عن فتح مشاريع جديدة بالاضافة الى قلة المشاريع الحكومية. 
يذكر ان عدد مصانع الاسمنت العاملة في المملكة تبلغ 5 مصانع، وهي مصنع لشركة الاسمنت الاردنية لافارج وثلاثة مصانع سعودية، بالاضافة الى مصنع المناصير وتقدر الطاقة الانتاجية لهذه المصانع بحوالي 7.5 مليون طن سنويا في حين ان الحاجة الفعلية من الأسمنت حوالي 4.5 مليون طن سنويًا.