أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    23-Dec-2022

غرام الذهب 21 يرتفع إلى 36.9 دينار

 الغد-هبة العيساوي

 ارتفعت أسعار الذهب في السوق المحلية بنحو نصف دينار خلال أسبوع بعد أن وصلت الأونصة في البورصة العالمية لمستوى 1817 دولارا، مقارنة مع 1780 دولارا الاسبوع الماضي بحسب نقيب تجار الحلي والمجوهرات ربحي علان.
وبلغ سعر عيار الذهب 21 – الأكثر طلبا في المملكة – نحو 36.9 دينار وغرام الذهب من عيار 24 نحو 43 دينارا، وغرام الذهب من عيار 18 نحو 33.2 دينار.
في حين بلغ سعر الليرة الرشادي 260 دينارا، والليرة الإنجليزي 297 دينارا.
وقال علان إن “سعر الأونصة سجل أعلى مستوى له خلال آخر ستة أشهر، والأسباب تتعلق ببيانات التضخم في أميركا، وعدم وضوح الرؤية بخصوص توجهات رفع الفائدة خلال العام المقبل”.
ورجح علان أن تبقى أسعار الذهب حول معدلات مرتفعة خلال المستقبل القريب.
ويعتبر المعدن الأصفر تحوطا من التضخم، لكن ارتفاع أسعار الفائدة أثر على جاذبيته لأنه لا يدر عائدا.
ووفقا لتقارير عالمية، ارتفعت أسعار الذهب، مدعومة بضعف الدولار وسط تداولات ضعيفة بسبب موسم العطلة والأعياد، لكن الأسعار تحركت في نطاق ضيق فيما يترقب المتعاملون في السوق بيانات اقتصادية بحثا عن مزيد من الإرشاد.
وتراجع مؤشر العملة الأميركية 0.2 % مما يجعل الذهب أرخص بالنسبة لحائزي العملات الأخرى. كما ينظر المتداولون في بيانات نفقات الاستهلاك الشخصي المقررة اليوم الجمعة، بحثا عن مؤشرات على التضخم.
وقال المحلل في “إي.دي آند إف مان كابيتال ماركتس” إدوارد مير إن “الذهب يتمسك بنطاق بينما التداول ضعيف والمستثمرون في وضع الانتظار والترقب، وستكون بيانات نفقات الاستهلاك الشخصي مهمة، وإذا واصل التضخم الانخفاض فسوف يضعف الدولار أكثر ويحصل الذهب على ثبات أكبر”.
وأما بالنسبة للطلب على الذهب في السوق المحلية بين علان أن الإقبال على الذهب سواء كشراء أو بيع ضعيف جدا والوقت الحالي.