أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    02-Mar-2017

إقرار نظام ضريبة الدخل في منطقة العقبة الاقتصادية
 
ضريبة الدخل
عمان-الغد- وافق مجلس الوزراء في جلسته أمس، برئاسة رئيس الوزراء الدكتور هاني، على استكمال إجراءات احالة عطاء التنفيذ الخاص بمستشفى الطفيلة الجديد، على المناقص صاحب اقل الأسعار بقيمة 4ر34 مليون دينار، والتي تشمل قيمة أعمال التنفيذ والادامة والصيانة والنظافة لسبعة أعوام بعد انتهاء التنفيذ.
وسيمول مشروع المستشفى عبر التأجير التمويلي مع شركة الضمان للتأجير التمويلي المملوكة بالكامل لصندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي، وقيمة التمويل الاجمالية 45 مليون دينار، لتغطية قيمة الاجهزة الطبية المطلوبة للمشروع، بالإضافة لكلفة التنفيذ والادامة والصيانة والنظافة.
إلى ذلك، ولغايات تشجيع السياحة العلاجية في المملكة والتسهيل على الاشقاء العرب، وافق المجلس على اعتماد الآلية التالية، لمنح رعايا كل من اليمن والسودان التأشيرات اللازمة لدخول المملكة بقصد العلاج.
وتضمن القرار بالنسبة لليمنيين، ان تتقدم شركات الطيران بكشوفات بأسماء الراغبين بالحصول على تأشيرات دخول للمملكة لوزارة الداخلية، وسيمنحون التأشيرات اللازمة واخذ الموافقات الأمنية خلال 48 ساعة.
اما بالنسبة للسودانيين، فوافق المجلس على السماح للقادمين بقصد العلاج ممن بلغ من العمر 50 عاما فما فوق وبحوزته 5 آلاف دولار فأكثر، دخول أراضي المملكة مع مرافقين اثنين كحد أقصى، والحصول على التأشيرة اللازمة من المركز الحدودي.
على صعيد آخر، وافق المجلس تكليف وزارات الشؤون القانونية والقطاع العام والمالية، بدراسة واقع الهيئات المستقلة، وحصر مهامها واعمالها وموازناتها وعوائدها الفنية والمالية، وتقديم توصية بعد شهر من الآن بشأن الاجراء المطلوب حيال هذه الهيئات، إما بالدمج للمؤسسات التي تتشابه في اعمالها وواجباتها، او بالغاء غير الضروري منها، او بتعزيز للمؤسسات الفاعلة التي تقدم خدماتها على اكمل وجه للمواطنين.
على صعيد آخر، استعرض المجلس اجراءات بعثة الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي بين الخامس عشر والثاني والعشرين الحالي، لاستكمال المرحلة الاولى من طريق اربد الدائري، وتقدر كلفة تنفيذ المشروع الإجمالية بنحو 37 مليون دينار.
الى ذلك، وافق المجلس على قرار مجلس الاستثمار، المتضمن السماح بإنشاء منطقة حرة تحت اسم (الشركة المهنية لصيانة الطائرات) في المستودعات العائدة للشركة الأردنية للطيران المقامة على ارض مطار الملكة علياء الدولي، لتمكين الشركة من ممارسة نشاط خدمات صيانة الطائرات في المطار، بعد حصولها على الموافقات الرسمية من الجهات ذات العلاقة.
من جهة ثانية، وافق المجلس من حيث المبدأ على الاسباب الموجبة لمشروع نظام معدل لنظام رسوم رخص القيادة وتسجيل وترخيص المركبات لسنة 2017، تمهيدا لارساله الى ديوان التشريع والرأي لاقراره حسب الاصول.
وبموجب المشروع، ستطلق خدمة الاستعلام عن بيانات المركبة إلكترونيا لتمكين المواطن من التعرف على عدة أمور تتعلق بالمركبة، اذ ينص على منع استخدام الوكالات القابلة للعزل لغايات التهرب من الرسوم المقررة على نقل ملكية المركبات وحماية المواطن والبائع من عمليات التحايل.
إلى ذلك، أقر المجلس نظام ضريبة الدخل في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة لسنة 2017، بهدف جعلها أكثر جاذبية للاستثمارات الخدمية النوعية، وللحيلولة دون هجرتها للخارج وتحسين المستوى المعيشي في المنطقة.
كما وافق المجلس على تعديل "اتفاقية امتياز شركة الكرك الدولية للبترول ذات القانون الخاص لعام 2011، تمهيدا للسير بإجراءات تعديل اتفاقية الامتياز الموقعة مع الشركة عبر مجلس الأمة حسب الأصول وبصفة الاستعجال.
إلى ذلك، وافق المجلس على الاستمرار بالتأمين الصحي المدني لفئة شبكة الأمان الاجتماعي التي تشمل 300 ألف مواطن لمدة ثلاثة اعوام، اعتبارا من الثالث والعشرين من الشهر الحالي، على ان تجري وزارة الصحة مناقلات مالية ضمن موازنتها لتأمين المبلغ المطلوب لذلك.
على صعيد آخر، وافق المجلس على ادراج مهنة الهندسة الوراثية/ تقنيات حيوية باعتبارها مهنة طبية في قانون الصحة العامة، وذلك بعد دراسة لجنة مشكلة لهذه الغاية الجوانب المتعلقة بهذا التخصص كافة.
كما وافق المجلس على الاسباب الموجبة لمشروع نظام التعليم الطبي المستمر لاطباء الاسنان لسنة 2017، وارسالة الى ديوان التشريع والرأي، تمهيدا لاقراره حسب الاصول.
ووافق كذلك على الاسباب الموجبة لمشروع نظام معدل لنظام تنظيم المكاتب العقارية لسنة 2017 وارسالة الى ديوان التشريع والرأي تمهيدا لاقراره حسب الاصول، لمتابعة معاملات تسجيل الاراضي وتشجيع السماسرة غير المسجلين على الترخيص وفقا لاحكام النظام واعطائهم صلاحيات اوسع، عبر تنفيذ الوكيل القانوني الغرض من الوكالة عن طريق مكتب عقاري.
كذلك، وافق المجلس على اجراء التعداد الزراعي والذي ستقوم به دائرة الاحصاءات العامة في أيار (مايو) بدلا من الربع الاخير من العام الحالي، لضمان شمولية البيانات المجموعة من الميدان. إلى ذلك، أقر المجلس آلية استيراد المشتقات النفطية عبر الترانزيت المعدة من اللجنة الفنية لرخص استيراد المشتقات النفطية من الخارج، مع التأكيد على ان يكون استيراد الترانزيت عند وجود سعة غير مستغلة في المرافق المينائية المعنية.
وفيما يتعلق بمشروع جامعة الحسين بن طلال لتوليد الكهرباء، باستخدام مصادر الطاقة المتجددة، وافق المجلس على اعتماد مشاريع العروض المباشرة للطاقة الشمسية/ المرحلة الثانية، مع اجراء التعديلات غير الجوهرية لتتوافق مع متطلبات المشروع وتحديد استطاعته بمقدار 10 ميجاواط.
ووافق المجلس على منح المشروع الاعفاءات المقرة منه لمشاريع الطاقة الشمسية ضمن المرحلة الأولى للعروض المباشرة والممنوحة لمشروع طاقة الرياح في الطفيلة، مع عدم تقديم كفالة الحكومة للالتزامات المالية لشركة الكهرباء الوطنية في اتفاقية شراء الطاقة والاتفاقية المباشرة لها، لمشروع جامعة الحسين بن طلال.
على صعيد آخر وافق المجلس على توسعة منطقة معان التنموية (المجمع الشمسي الثاني) على قطع الاراضي المفوضه لهيئة الاستثمار، وفقا لاحداثيات دائرة الاراضي والمساحة المحددة.
وأقر المجلس اتفاقية توسعة منطقة معان التنموية (المجمع الشمسي الثاني) على قطع الاراضي ومساحتها 18 ألفا و 500 دونم تقريبا، وتحديد بدل نقل ملكيتها الى شركة تطوير معان، لتمكين الهيئة من نقل الملكية حسب الاصول، على ان تستخدم هذه الاراضي من مستثمري مشاريع الطاقة المتجددة على اساس الايجار.-(بترا)
FacebookTwitterطباعةZoom INZoom OUTحفظComment
› إقرا أيضاً