أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    14-Jul-2018

إيران: ارتفاع أسعار النفط بسبب أمريكا سيبطىء النمو حول العالم

 رويترز: قال مسؤول إيراني بارز أمس الأول ان زيادة في أسعار النفط ناتجة عن سياسات العقوبات التي تنتهجها الولايات المتحدة ستلحق ضررا بالنمو الاقتصادي في الصين وأوروبا ومستهلكين آخرين للخام، بنفس القدر الذي تحدثه الإجراءات التجارية التي يتخذها الرئيس دونالد ترامب.

وقال حسين كاظم بور، محافظ إيران في منظمة «أوبك»، في مقابلة «ارتفاع أسعار النفط الذي يتسبب فيه ترامب يؤدي إلى ارتفاع فاتورة الطاقة في الاتحاد الأوروبي واليابان والصين والهند، وهو ما يؤثر على النمو الاقتصادي عندهم، تماما مثل الرسوم الجمركية التي فرضت عليهم، ويمًكن أيضا السعودية والإمارات العربية المتحدة من أن تدفعا فاتورة أسلحتهما للولايات المتحدة».
وقال كاظم بور ان ترامب ربما شعر بخيبة أمل لحجم الزيادة في إنتاج النفط حتى الآن، وعبًر عن شكوك في أن تتمكن السعودية وروسيا من ضخ المزيد من الخام في 2019 .
وأضاف قائلا «في هذه الأيام، السعودية تسحب إمدادات من المخزونات وليس من إنتاج إضافي… وروسيا أيضا غير قادرة على زيادة الإنتاج بأكثر من 200 ألف برميل يوميا.. الجميع يتحدثون عن براميل قليلة العام المقبل والاقتصاد العالمي سينكمش وجميع المؤشرات ستنخفض».
وقال أيضا «الزيادة في يونيو مقابل مايو في إنتاج أوبك والمنتجين غير الأعضاء في أوبك كانت 170 ألف برميل يوميا فقط. السيد الرئيس هل في هذا مفاجأة لك؟».
وقدرت وكالة الطاقة الدولية في تقرير اليوم الخميس مجمل الزيادة على أساس شهري بحوالي 230 ألف برميل يوميا.
وقال كاظم بور انه إذا تمكنت إيران من تطوير صناعاتها للغاز الطبيعي المسال بحيث تستغل كل امكانياتها فإن طهران قد تساعد في تقليل الاعتماد على روسيا، وهو شيء سيروق للولايات المتحدة.
وأضاف قائلا «ترامب قلق من اعتماد الاتحاد الأوروبي وألمانيا على الغاز الروسي. لماذا لا يستثمر ترامب والشركات الأمريكية ومعها شركات الاتحاد الأوروبي في الغاز الطبيعي المسال الإيراني لمصلحة أوروبا؟ إيران تملك أكبر الاحتياطيات من الغاز». من جهة ثانية قال «بنك أوف أمريكا ميريل لينش» أمس ان من المستبعد أن تتخذ الولايات المتحدة موقفا متشددا تجاه إيران ينتج عنه أن يسجل خام القياس العالمي مزيج برنت في المتوسط 70 دولارا للبرميل في 2018 في ظل اتجاهها إلى انتخابات التجديد النصفي.
وأضاف في مذكرة بحثية «الإدارة ربما تتطلع إلى فوز سهل بشأن التجارة لإرضاء الأسواق والناخبين على حد سواء قبل نوفمبر».
واقترب النفط من مستوى 80 دولارا للبرميل في يونيو/حزيران وأوائل يوليو/تموز بسبب تعطل إمدادات في ليبيا وفنزويلا، وبفعل المخاوف من أن الولايات المتحدة ستضغط على جميع مشتري النفط الإيراني لخفض الواردات إلى الصفر اعتبارا من نوفمبر.
وبينما يتهم ترامب أوبك بزيادة الأسعار، تقول إيران إن الولايات المتحدة تسببت في هذا الارتفاع عبر فرض عقوبات عليها وعلى فنزويلا.
وكان «بنك أوف أمريكا» قد قال في وقت سابق ان خفض صادرات إيران إلى الصفر سيدفع أسعار النفط للارتفاع 50 دولارا للبرميل، إذا لم يكن بمقدور السعودية وهي أكبر منتج في أوبك الاستمرار في رفع الإنتاج.