أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    02-Jul-2015

القطامين يحث القطاع الخاص الانضمام للقائمة الذهبية

 

عمان - الرأي - حث وزير العمل الدكتور نضال القطامين امس مؤسسات القطاع الخاص على تحقيق المعايير المعتمدة لانضمامها إلى القائمة الذهبية، والتي تمنح بموجبها عدد من التسهيلات والامتيازات.
وقال القطامين خلال حفل تسليم شركة AIS الأميركية شهادة الانضمام إلى القائمة كأول شركة تحقق الأسس الواجب توفرها للانضمام إلى القائمة الذهبية «إن فكرة القائمة جاءت لتطوير سوق العمل وفق المعايير النموذجية الحديثة، وتحفيز المؤسسات الملتزمة بهذه الأسس التي ينص عليها قانون العمل والعمال النافذ، عبر عدد من التسهيلات والامتيازات، الهادفة في نهاية المطاف إلى تطوير سوق العمل وفق أحدث المعايير المحلية والدولية المتبعة، وبما يراعي مصلحة كافة أطراف العملية الإنتاجية من حكومة وعمال وأرباب عمل، ويضمن في الآن ذاته تشجيع القطاع الخاص على زيادة نسبة تشغيل الأردنيين في منشآته، وتوفير امتيازات إضافية للعاملين، والالتزام بمعايير السلامة والصحة المهنية».
وأضاف القطامين «بالمقابل فإن المنشأة التي تتحقق لديها هذه المعايير وتنضم إلى القائمة الذهبية، ستحصل على سرعة استثنائية في إنجاز معاملاتها، وإعفاء من كفالات بنكية تشترطها بعض المعاملات، مع إمكانية قيام المنشأة بالتفتيش الذاتي، والأخذ بنتائج هذا التفتيش من قبل الوزارة، إضافة إلى حزمة أخرى من التسهيلات».
وجرى خلال الاحتفال استعراض الشروط العامة للانضمام إلى القائمة، والتي تنطبق على المؤسسات المتوسطة والكبرى المشغلة لخمسين عاملاً فأكثر، وأن تكون الشركة مسجلة لدى وزارة الصناعة والتجارة ومستوفية كافة شروط الترخيص. حيث تعتبر الشركات التي تحصل على ما نسبته 80% من مجموع العلامات منضمة إلى القائمة الذهبية، علما أن مدة اعتماد الشركات في القائمة سنة قابلة للتجديد.
ويتم استقبال طلبات الانضمام لدى وحدة المتابعة في وزارة العمل، بحيث يرفق مع كتاب طلب الانضمام الموجه إلى وزير العمل، كتاب تفويض للشخص مقدم الطلب، مع شهادة تسجيل للشركة من وزارة الصناعة والتجارة، وصورة سارية المفعول عن رخصة المهن، وكشف العاملين لدى المنشأة من (الأردنيين – الوافدين – ذكور – إناث – ذوي إعاقة) مبيناً الرواتب والامتيازات الممنوحة لهم.
جدير بالذكر إن شركة AIS الأميركية التي انضمت إلى القائمة اليوم هي شركة مساهمة ذات مسؤولية محدودة، تعمل في مجال توليد الطاقة الكهربائية، وتنتج ما يزيد عن 25% من إجمالي الناتج المحلي من الطاقة الكهربائية.